منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

 درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Throhan105n
الأوسمهے : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  6000m10

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي    درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Empty2011-09-11, 18:59

ملخص الدرس


خلال
مرورها عبر الأنبوب الهضمي و بعد أن تمضغ الأغذية على مستوى الفمتمزج
بمختلف العصارات الهضمية حيث تحولها إلى أغذية بسيطة وذلك بفعلالأنزيمات
التي تحتوي عليها .
هذه الأغذية البسيطة و التي تدعى مواد القيت سوف يتم امتصاصها على مستوى الأمعاء الدقيقة حيث يتم نقلها إلى الدم .توضح |[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]| ملخصا لفعل العصارات الهضمية على الأغذية .
ملحوظة 1
يفرز الكبد الصفراء التي تختزن في المرارة ، هذه الصفراء لا تحتوي على
أنزيمات و بالتالي لا تعتبر عصارة هضمية ، دورها يقتصر على استحلاب
الدهنيات . هذا الاستحلاب يسهل هضم الدهنيات .
ملحوظة 2
أثناء هضم الأغذية لا يحدث أي شيء بالنسبة للماء و الأملاح المعدنية و
الفيتامينات ، أي أنها لا تخضع لأي نشاط أنزيمي . يتضح من خلال الجدول
السابق أن جزءا مهمامن أغذيتنا يخضع لظاهرة الهضم حيث يتحول إلى قيت يمتص
من طرف الخملات المعوية ، أما الجزء من الأغذية الذي يمر عبر الأنبوب
الهضمي دون أن يتأثر بفعل العصارات الهضمية فإنه يطرح على شكل براز على
مستوى المخرج بعد امتصاص الماء منها على مستوى المعي الغليظ.
عند
امتصاص مواد القيت من طرف الخملات المعوية يلاحظ أن جزءا من مواد القيت
يلتحق بالدورة الدموية بواسطة الوريد البابي الكبدي مارا عبر الكبد و
يتعلق الأمر ب : (الماء ، الأملاح المعدنية ، أحماض أمنية ، كليكوز ،
الدهون المذابة في الماء ) أما الجزء الآخر فيلتحق بالدورة الدموية
بواسطة العروق اللمفاوية و يتعلق الأمر ب (الأحماض الدهنية ، غليسرول ،
الفيتامينات الذائبة في الدهون ).
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] | [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
تمرين 1
إعط تعريفا ملائما للمصطلحات التالية :

    اللعاب • النشا • الحلمأة • الهضم الكيميائي • أنزيم • التصوير الباطني •
    عصارة هضمية • كيموس • محفز قيت • قناة لمفاوية • اللمف • نشواز • أنزيم
    هضمي الامتصاص • الهضم المكانيكي • الصفراء.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 2
صع علامة * أمام كل افتراح صحيح من بين الاقتراحات التالية :

  1. يتم الكشف عن النشا بواسطة :
    • ماء يودي • محلول فهلينج • التسخين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  2. تتكون البروتيدات من :
    • أجماض أمينية و غليسرول • أحماض دهنية و غليسرول • أحماض أمينية .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  3. تتكون الدهنيات من :
    أحماض دهنية• أحماض أمينية و غليسرول • أحماض دهنية و الصفراء •أحماض دهنية و غليسرول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  4. تفرز المرارة :
    • عصارة هضمية •الصفراء •الدهنيات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  5. تعتبر العناصر الآتية مواد الفيت :
    • الخبز • الحليب • كليكوز و أحماض أمينية •ماء و أملاح معدنية جواب
    كليكوز و أحماض أمينية
    ماء وأملاح معدنية

  6. تعتبر العناصر الآتية أنزيميات:
    • نشواز اللعاب • الصفراء • بيبسين • اللعاب جواب
    نشواز اللعاب
    بيبسين

  7. على مستوى المعدة يتم هضم :
    • الدهنيات • البروتيدات • السكريات •
  8. تتميز الأنزيمات بكونها :
    • تتلف بواسطة الحرارة المرتفعة • لها مفعول جد قوي • تتدخل بصفة نوعية بالنسبة كل غذاء • لها فعالية قصوى في 370C جواب
    تتلف بواسطة الحرارة المرتفعة
    لها مفعول جد قوي
    تتدخل بصفة نوعية بالنسبة لكل غذاء
    لها فعالية قصوى في 370C

  9. في المعي الدقيق :

    تمر كل مواد القيت مباشرة إلى الدم • تمر مواد القيت إلى الدم باستثناء
    نواتج هضم الدهنيات التي نمر إلى اللمف • تمر كل مواد القيت إلى اللمف •
    تمر نواتج هضم الدهنيات إلى اللمف. • تمر مواد القيت إلى اللمف باستثناء
    نواتج هضم الدهنيات التي تمر إلى الدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  10. الخملة المعوية
    • بنية متخصصة في هضم الأغذية • بنية متخصصة في امتصاص مواد القيت • بنية متخصصة في مرور مواد القيت إلى الوسط الداحلي جواب
    بنية متخصصة في امتصاص مواد القيت
    بنية متخصصة في مرور مواد القيت إلى الوسط الداخلي

  11. الأوعية اللمفاوية عروق :
    • تقوم بنقل الدم • تفوم بنفل الدم و اللمف •تفوم بنفل اللمف [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  12. اللمف

    سائل له نفس تركيب البلازما حيث يحتوي على مواد معدنية و مواد عضوية •
    سائل يغمر كل خلايا الجسم • يعتبر صلة وصل بين الخلايا و الدم • يختلف عن
    الدم في كونه لا يحتوي على الكريات الحمراء و الصفائح الدموية • بواسطته
    يتم مواد القيت من الشعيرات الدموية إلى خلايا الجسم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  13. تخضع الأغذية التي نتناولها ل :
    • تحولات كيميائية فقط • تحولات ميكانيكية فقط • تحولات كيميائية و ميكانيكية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  14. تعتبر العناصر التالية أنزيمات هضمية :
    • الصفراء • ليباز • اللعاب • سليلوز • مالتاز جواب
    ليباز
    مالتوز

  15. تتم ظاهرة الامتصاص على مستوى :
    • المعدة • المعي الدقيق • المعي الغليظ • الفم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  16. يتم تحول النشا إلى مالتوز كالآتي :
    •مطبوخ النشا زائد اللعاب زائد 37 0C •مطبوخ النشا زائد اللعاب المغلي • مطبوخ النشا زائد اللعاب
  17. يتم في الفم هضم :
    • الدهنيات • الماء • البروتيدات • النشا •
  18. العصارات الهضمية
    • مواد تفرز من طرف الغدد الهضمية • مواد غنية بالأنزيمات • تحول الأغذية إلى جزيئات دقيقة تدخل في تركيب القيت[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  19. الأنزيم

    مادة كيميائية تدخل في التفاعل الكيميائي و تحفزه • مادة كيميائية لا
    ندخل في التفاعل الكيميائي و لا تحفزه • مادة كيميائية تدخل في التفاعل
    الكيميائي و لا تحفزه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  20. تستمر فعالية اللعاب :

    المعدة بتحويل النشا إلى مالتوز • في المعدة حيث يتم تحويل ثلث النشا إلى
    مالتوز • في المعي الدقيق حيث يتحول ما تبقى من النشا إلىمالتوز و هذا
    الأخير إلى كليكوز.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 3
أتمم الجدول التالي بما يناسب
قبل مضغ قطعة خبز بعد مضغ فطعة خبز
...............[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أملاح معدنية
النشا
..............[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواد دهنية
..........[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ماء
.............[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
.........[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]زائد.........[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بروتيدات
...........[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
فيتامينات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 4
أتمم فراغات الجدول التالي بما يناسب :
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الجزئيات الخاضعة
للهضم
نواتج الهضم
اللعاب......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]بيبسين......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 5
أتمم فراغات الجدول التالي بما يناسب :
بعض عناصر للقمة الغذائية
بعد و صولها للمعدة بعد اجتيازها للمعدة
ماء
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
النشا
مالتوز
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مواد دهنية
لعاب
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أملاح معدنية
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]زائد......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عديد الببتيد
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
......[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 6
أتمم فراغات الجمل التالية بما يناسب :
تتكون البروتيدات من متتالية ......، [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و يتم التبسيط الجزئي للبروتيدات بفصل تدخل ...... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البروتيباز الموجودة في ...... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تتكون كل جزيئة دهنية من تآلف جزيئة ...... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مع جزئيات ......... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحت تأثير أنزيم ...... [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البنكرياسي و المعوي.[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 7
نقترح
عليك الأسماء المختلفة الآتية و التي تنتمي للجهاز الهضمي : معي دقيق - فم
- كبد - معي غليظ -غدد لعابية - معدة -- بنكرياس - مستقيم - مرىء
أتمم الجدول التالي باستعمال الأسماء السابقة .

أسماء الأعضاء
الأعضاء التي تمر منها الأغذية بالتتابع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأعضاء التي تتم فيها التحولات الكيميائية
للأغذية بالتتابع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الأعضاء التي تنتج عصارات هضمية
بالتتابع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 8
لدينا أنبوب اختبار يحتوي على مطبوخ النشا .

  1. ماذا سيحدث عند إضافة ماء يودي لعينة من محتوى هذا الأنبوب ؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  2. ماذا سيحدث عند إضافة محلول فهلينج مع التسخين لعينة من محتوى هذا الأنبوب ؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  3. ما التجربة التي يمكن القيام بها لكي يتفاعل محتوى هذا الأنبوب مع محلول فهلينج مع عدم تفاعله مع ماء يودي ؟ علل جوابك. جواب
    التجربة التي يجب القيام بها هي إضافة اللعاب لمحتوى هذا الأنبوب و تركه داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C لمدة 20 دقيقة.
    فبعد
    هذه المدة سوف يتحول النشا إلى ملتوز و هذا الأخير لا يتفاعل مع ماء يودي
    لكنه يتفاعل مع محلول فهلينج مع التسخين حيث يظهر راسب أحمر آجوري.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 9
نريد
معرفة سلوك الخلايا المعوية إزاء بعض المواد لهذا الغرض أخذنا فطعة معوية
لحيوان ووضعنا بداخلها كمية من النشا و الكليكوز و الزلال ثم قمنا بربطها
من الطرفين ووضعناها داخل إناء يحتوي على سائل فيزيولوجي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]، يوضح جدول الوثيقة 2 نتائج التجارب المنجزة على كميات من السائل الفيزيولوجي.
الكواشففي بداية التجربة بعد مضي 9 ساعات على هذه التجربة
ماء يوديأصفرأصفر
محلول فهلينج مع
التسخين
أزرقأزرق
حمض النتريكلا لون لهلا لون له
وثيقة 2

  1. على ماذا يكشف كل من ماء يودي ؟ و محلول فهلينج؟ و الحمض النتريك؟ جواب
    يكشف ماء يودي عن وجود النشا .
    يكشف محلول فهلينج عن وجود سكر مختزل مثل الكليكوز.
    يكشف حمض النتريك عن وجود البروتيدات.

  2. ماذا يمكنك استنتاجه من خلال معطيات جدول الوثيقة 2 [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  3. ما هي الظاهرة التي تم الكشف عنها و ما إسم البنيات المعوية المسؤولة عنها. جواب
    اسم الظاهرة : الامتصاص
    البنيات المسؤولة عن ظاهرة الامتصاص : الخملات المعوية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 10
لمعرفة الدور الذي يقوم به اللعاب نحضر 3 أنابيب اختبار:
الأنبوب الأول : يحتوي على مطبوخ النشا زائد اللعاب.
الأنبو الثاني : يحتوي على حليب رائب زائد اللعاب .
الأنبوب الثالث : يحتوي على زيت زائد اللعاب
نضع هذه الأنابيب بعد تحريكهاجيدا داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C.

  1. اعتمادا على معلوماتك ماذا تلاحظ بعد مرور 20 دقيقة على بداية التجربة؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
  2. ماهي النتائج التي ستمكنك من البرهنة عن وجود هضم في أحد الأنابيب الثلاثة ؟ جواب
    نعلم أن اللعاب لا يؤثر إلا على النشا و لهذا لا داعي للبحث عن وجود هضم في الأنبوبين 2 و 3.
    للبرهنة عن هضم النشا في الأنبوب 1 سنقوم بالتجربتين التاليتين :
    التجربة الأولى: سنضيف لغينة من محتوى الأنبوب 1 بعد مرور 20 دقيقة قطرات من ماء يودي
    النتيجة: عدم تغير لون ماء يودي مما يدل على غياب النشا بهذا الأنبوب .
    التجربة الثانية: سنضيف لعينة أخرى من محتوى الأنبوب 1 بعد مرور 20 دقيقة محلول فهلينج مع التسخين .
    النتيجة: ظهور راسب أحمر آجوري ، مما يدل على وجود سكر مختزل (المالتوز) .
    لقد تم تحول كيميائي للنشا بمفعول اللعاب إلى سكر المالتوز و يسمى هذا التحول : الهضم الكيميائي.

  3. ما هي المادة التي يحتوي عليها اللعاب و التي تلعب دورا في هضم الأغذية ؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 11
نقوم بوضع 4 أنابيب اختبار داخل مسخن مائي درجة حرارته 370C :
- الأنبوب الأول : محلول زلال البيض زائد الببسين
-الأنبوب الثاني : محلول زلال البيض زائد الببسين زائد حمض كلوريدريك
-الأنبوب الثالث : محلول زلال البيض زائد حمض كلوريدريك
-الأنبوب الرابع : مطبوخ النشا الببسين زائد حمض كلوريدريك

  1. ماذا سيحدث بداخل كل أنبوب اختبار بعد مرور ساعة ؟علل جوابك جواب
    سوف لا يحدث أي تغير بالأنبوب 3 لعدم وجود أنزيم الببسين.
    - سوف لا يحدث أي تغير بالأنبوب 4 لكون الببسين لا يؤثر على مطبوخ النشا.
    - سوف يحدث تغير بالأنبوبين 1 و 2 نتيجة تأثير الببسين على محلول الزلال و بالأخص بالأنبوب 2 يسهل حمض كلوريدريك هضم البروتيد

  2. ماذا يمكنك استخلاصه من هذه التجارب؟ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
عناصر إجابة التمرين 1
المصطلحتعريفه
اللعاب Saliveعصارة هضمية تفرزها الغدد اللعابية في الفم و هي تحتوي على أنزيم هضمي ( نشواز اللعاب)
النشا Amidonسكر معقد يوجد في الأغذية ذات الأصل النباتي كالخبز و الأرز و البطاطس يحتوي على عدد ضخم من جزئيات الكليكوز .
الحلمأة Hydrolyseو هو تفكيك جزئية إلى جزئيتين أو أكثر و ذلك بوجود الماء
الهضم الكيميائي و هو تحويل جزئيات كبيرة إلى جزئيات صغيرة وذلك بفعل الأنزيمات
أنزيم Enzyme مواد كيميائية تتميز بكونها تسرع التفاعلات الكيميائية ( ملايير المترات ) و محفزة لكونها تعمل بكميات ضئيلة و لا تتأثر بالتفاعل
التصوير الباطني Endoscopie تقنية استكشاف تعتمد على إدخال أنبوب بصري داخل الجسم قصد الفحص أو العلاج .
عصارة هضمية Suc Digestif إفرازات غددية تحتوي على أنزيمات تطرح في الأنبوب الهضمي
كيموسChymeمجموع الأغذية المتفاوتة التحول التي تغادر المعدة في اتجاه المعي على شكل عصيدة لا يتجاوز قد مكوناتها 2mm.
محفز Catalyseurوهي مواد تسرع التفاعلات الكيميائية و تتميز بكونها تعمل بكميات قليلة و لا تتأثر بالتفاعلات الكيميائية.
قيت Nutrimentوهي أغذية بسيطة ناتجة عن هضم الأغذية و تتميز بكونها قابلة للامتصاص على مستوى الأمعاء الدقيقة .
قناة لمفاوية وهي قناة تنقل اللمف
اللمف Lympheدم خال من الكريات الحمراء و الصفائح الدموية يغمر مختلف أعضاء الجسم و يعتبر صلة وصل بين الدم و الخلايا حيث يزودها بمواد الفيت.
النشوازأنزيم يحفز تفاعل تحويل النشا إلى مالتوز
الأنزيم الهضمي مادة تفرزها الغدد الهضمية و تدخل في تركيب العصارات الهضمية دوره هضم الأغدية.
الامتصاص و
هي ظاهرة حيوية خلالها يتم عبور مختلف عناصر القيت من داخل الأنبوب الهضمي
إلى الوسط الداخلي ( الدم و اللمف ) و ذلك على مستوى الخملات المعوية .
الهضم الميكانيكيو هو تجزيء الأغدية إلى قطع صغيرة بواسطة الأسنان و حركات الأنبوب الهضمي تمهيدا للهضم الكيميائي.
الصفراءمادة
ينتجها الكبد باستمرار و تتجمع في المرارة قبل أن تفرز في المعي الدقيق و
تتميز بكونها لا تحتوي على أنزيمات لكنها تقوم بهضم الدهنيات و ذلك
بتجزيئها إلى قطيرات صغيرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
ĦẳмờśẰ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
ĦẳмờśẰ


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 1731
تسجيلـے : 09/06/2011
الإقامَهے : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Ma10
وظيفَهے : طالبة
الاذكار : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  40996110
الأوسمهے : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  1000m10
  : درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  36978810

درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي    درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي  Empty2011-12-17, 14:48

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::8::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس التنفس مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الدوران مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس وظائف الربط مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الثقافية :: 
التعليم في المغرب
 :: التعليم الاعدادي
 :: السنة الثالثة اعدادي
-
انتقل الى: