منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

 درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Throhan105n
الأوسمهے : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 6000m10

درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty2011-09-11, 18:34

ملخص الدرس


يتكون الجهاز العضلي من عضلات مختلفة الأشكال و الأحجام (طويلة ، مستديرة ، مسطحة ) تؤدي وظيفتها بفضل بنيتها و خاصياتها المتميزة.

  1. خاصيات العضلة :
    تتميز العضلة الهيكلية:
    بالقلوصة: حيث أن العضلة تصير صلبة ومنتفخة مع نقصان طولها
    المرونة: حيث أن للعضلة القدرة على الرجوع إلى طولهاالأصلي بعد إلغاء القوة التي تتسبب في تمددها .
    الاهتياجية: تستجيب العضلة الهيكليةللإهاجة بواسطة السيالة العصبية التي تنشأ على مستواها أو التي تتوصل بها من طرف العصب الذي يعصبها.
  2. بنية العضلة :
    تتكون عضلة من عدة خيوط دقيقة تدعى الألياف العضلية ، و تبين الملاحظة
    المجهرية أنها خلايا عملاقة قد يصل طولها إلى عدة سنتمترات . يؤدي تقلص
    الألياف العضلية إلى تقصير عللى مستوى العضلة و بذلك يعتبر الليف العضلي
    الوحدة الوظيفية للعضلة.
  3. الصفيحة المحركة :
    وهي منطقة تماس بين بنيتين خلويتين مختلفتين الليف العصبي و الليف العضلي .
    فعلى مستوى الصفيحة المحركة يتم انتقال السيالة العصبية من الليف العصبي
    إلى الليف العضلي بواسطة وسيط كيميائي يفرز من طرف النهاية العصبية.
  4. المواد الضرورية للتقلص العضلي :
    أثناء التقلص العضلي يتم هدم الكليكوز بوجود ثنائي الأكسجين و ينتج عن هذا التفاعل تحرير طاقة و ماء و ثنائي أكسيد الكربون .
    تستعمل هذه الطاقة في التقلص العضلي و تساهم في الحفاظ على حرارة الجسم.

تمرين 1
اعط تعريفا ملائما للمصطلحات الآتية :
• العضلة • الإهتياجية • القلوصية • المرونة الوحدة المحركة • ليف عضلي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 2

  1. العضلات :
    • تعتبر أعضاء مستجيبة للسيالة العصبية • تتكون من ألياف عضلية • تتميز بالإهتياجية و القلوصية و المرونة • لا تتطلب إهاجة لتقلصها
  2. تتطلب حركات ثني طرف ما :
    • تزامن تقلص عضلات و ارتخاء أخرى • عمل العضلات الهيكلية المتعارضة • طاقة •
  3. الإهتياجية :
    • تتمثل في قدرة العضلة على التقلص •تتجلى في قدرة العضلة على استرجاع طولها الأصلي بعد إلغاء القوة المسببة لتمددها
  4. القلوصية :

    و هو انتفاخ و تصلب و زيادة طول العضلة • وهو انتفاخ و تصلب مع انخفاض في
    طول العضلة • وهو استرجاع العضلة لطولها الأصلي بعد الغاء القوة المسببة
    لتمددها
  5. المرونة :
    • وهي تقلص العضلة عند إهاجتها •وهو رجوع العضلة إلى طولها الأصلي بعد إهاجتها • وهو ارتخاء العضلة
  6. يستجيب الليف العضلي :
    •للسيالة العصبية الحركية • عند إهاجته • للسيالة العصبية الحركيةبالارتخاء
  7. يعتبر اللف العضلي :
    •خلية عضلية • وحدة وظيفية عضلية • وحدة بنيوية عضلية •
  8. يتطلب التقلص العضلي توفر العناصر التالية :
    • الكليكوز و ثاني أكسيد الكربون • الماء و الأكسجين • الكليكوز و الأكسجين
  9. بعد التقلص العضلي يتم طرح :
    • الأكسجين و الكليكوز • الفضلات و الأكسجين • الفضلات و ثاني أكسيد الكربون
  10. يتم انتاج الطاقة الضرورية للتقلص العضلي انطلاقا من:
    • ثاني أكسيد الكربون و الماء • الأكسجين و الكليكوز • الأكسجين و ثاني أكسيد الكربون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 3
أتمم فراغات الجمل التالية بما يناسب :

  1. عند ثني الساعد نلاحظ ......العضلة ...... ثنائية الرأس و ...... عضلة ثلاثية الرأس.
  2. كل ......عصبي مرتبط بعدة ......عضلية تشكل الوحدة الوطيفية
  3. تستجيب العضلة ...... العصبية ......القادمة إليها من ......العصبية .
  4. يعتبر الليف العضلي الوحدة ......و......للعضلة.
  5. يتطلب تقلص العضلة ......يتم انتاجها انطلاقا من استهلاك ......و......يترتب عن ذلك طرح ......و......
  6. ......و تتمثل في قدرة العضلة على الاستجابة ل ......
  7. ......و تتجلى في استرجاع العضلة ل......الأصلي بعد إلغاء القوة المسببة ل ......
  8. ......و تتجلى في ......و......العضلة مع ......طولها
  9. بالإضافة
    إلى ......و......تتميز العضلة الهيكلية بكونها ......حيث لها القدرة على
    الرجوع إلى طولها الأصلي بعد إلغاء القوة المسببة في تمددها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 4
توضح الوثيق جانبه رسما تخطيطيا لمقطع عرضي أنجز على مستوى عضو يتدخل في بعض الأنشطة العصبية.

  1. ضع مفتاحا و عنوانا لهذا الرسم
  2. ما هي الأنشطة العصبية التي يتدخل فيها هذا العضو ؟
  3. ما هي خواض هذا العضو ؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 5
توضح الوثيقة 1 رسما تخطيطيا لمقطع في عضو يلعب دورا أساسيا في التحركية الإرادية أما الوثيقة 2 فتمثل ملاحظة مجهرية لأحد عناصر مكونات هذا العضو .

  1. اعط إسم مناسب لكل وثيقة .
  2. أتمم الوثيقتين السابقتين و ذ لك بوضع إسم مناسب لكل رقم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تمرين 6
تمثل الوثيقة أ- رسما تخطيطيا لمقطع عرضي رئيسي في التحركية الإرادية ، أما الوثيقة ب- فتمثل رسما تخطيطيا لمقطع عرضي للعنصر 3 من الوثيقة -أ- تحت المجهر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

  1. ضع مفتاحا لكل مقطع
  2. ما هي المعايير التي يمكنك من التمييز بين المقطعين
  3. اذكر أوجه التشابه بين هذين العضويين في ما يخص بنيتهما و خصائصهما
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
تمرين 7
قصد معرفة بعض خواص العضلة الهيكلية نقوم بالتجارب التالية :
التجربة الأولى : نهيج مباشرة العصب الوركي بتيار كهربائي شدته I1
النتيجة : لا نلاحظ أي رد فعل من طرف العضلة .
التجربة الثانية: نقوم بنفس التجربة الأولى لكن بتطبيق إهاجة كهربائية شدتها I2 حيث I2>I1.
النتيجة : نلاحظ انتفاخ العضلة مع انخفاظ طولها .

  1. لماذا لم تستجب العضلة للإهاجة I1 خلال التجربة الأولى و استجابت للإهاجة I2 خلال التجربة الثانية ؟علل جوابك
  2. بماذا يمكنك نعث الإهاجة I1و الإهاجة I2 كل على حدة؟
  3. ما هي خواص العصب التي يمكن استخلاصها من نتائج التجربة الثانية ؟
  4. ما هي خواص العضلة التي يمكن استخلاصها من نتائج التجربة الثانية ؟
  5. هناك خاصية أخرى للعضلة لم تكشف عنها التجربة السابقة اذكرها؟
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
ĦẳмờśẰ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
ĦẳмờśẰ


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 1731
تسجيلـے : 09/06/2011
الإقامَهے : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Ma10
وظيفَهے : طالبة
الاذكار : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 40996110
الأوسمهے : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 1000m10
  : درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي 36978810

درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي   درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي Empty2011-12-17, 14:55

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::8::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس الجهاز العضلي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس التنفس مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الدوران مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس وظائف الربط مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الهضم والإمتصاص مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي
» درس الابراز البولي مرفوق بتمارين - علوم الحياة والأرض svt - ثالثة إعدادي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الثقافية :: 
التعليم في المغرب
 :: التعليم الاعدادي
 :: السنة الثالثة اعدادي
-
انتقل الى: