التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:
- أناستئصال
جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من
تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
- أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
- أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض
كيف تفسر هذه الملاحظات
التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.
كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:
- النشا النيء إلى سكر مختزل؟
- النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟
التمرين الرابع:
تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.
- ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
- أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟
· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟
· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟
· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:
نحقنالجلوكوز
– سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد
اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.
- بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
- ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?
التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.
- احسب مساحة المعي الدقيق؟
- تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
- كيف تفسر هذا الفرق؟
- ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟
التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:
- أناستئصال
جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من
تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
- أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
- أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض
كيف تفسر هذه الملاحظات
التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.
كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:
- النشا النيء إلى سكر مختزل؟
- النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟
التمرين الرابع:
تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.
- ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
- أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟
· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟
· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟
· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:
نحقنالجلوكوز
– سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد
اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.
- بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
- ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?
التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.
- احسب مساحة المعي الدقيق؟
- تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
- كيف تفسر هذا الفرق؟
- ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟