منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

 تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Throhan105n
الأوسمهے : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  6000m10

تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي    تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Empty2011-09-11, 19:03

التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:




  • أناستئصال
    جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من
    تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات




التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.



كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:




  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:



تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.




  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟



· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟



· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:



نحقنالجلوكوز
– سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد
اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.




  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.




  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟


التمرين الثاني:
تدعو الضرورة في بعض الحالات المرضية إلى استئصال بعض أجزاء النبوب الهضمي . و قد لوحظ من خلال عمليات جراحية من هذا النوع:




  • أناستئصال
    جزء كبير من المعدة لا يؤدي الى مضاعفات هامة حيث يستفيد المرضالمبضوع من
    تغذيته بتناول كميات قليلة من الأغذية في وجبات عديدة.
  • أن استئصالأجزاء من النصف الثاني من المعي الدقيق أو من المعي الغليظ لا يؤثر كثيرا على في تغذية المبضوع.
  • أن استئصال جزء المعي الدقيق المرتبط بالمعدة – الإثني عشري- يؤدي بالعكس إلى مضاعفات خطيرة تؤدي بحياة المريض

كيف تفسر هذه الملاحظات




التمرين الثالث:
افرض أنك تتوفر على عصارة البنكرياس.



كيف تتصرف لتتأكدمن قدرتها على تحويل:




  • النشا النيء إلى سكر مختزل؟
  • النشا المطبوخ إلى سكر مختزل؟

التمرين الرابع:



تناول كريم في فطوره خبزا و زبدة.




  • ما هي الأغذية ا لبسيطة التي استهلكها؟
  • أجب على شكل جدول على الأسئلة التالية؟

· أين يتم هضم هذه الأغذية البسيطة؟



· ما هي المواد و التحولات التى تتدخل في هضم هذه الأغذية؟



· ما هي نواتجها؟ التمرين الخامس:



نحقنالجلوكوز
– سكر العنب – في المعي الدقيق عند فأر. بعد ساعة ، نلاحظ أن هذاالغذاء قد
اختفى من المعي الدقيق و أن نسبته قد ارتفعت في الدم.




  • بأية ظاهرة تفسر نتيجة هذه التجربة؟
  • ارسم التركيب الذي تحدث على مستواه هذه الظاهرة?


التمرين السادس:
يمكن تشبيه المعي الدقيق عند الإنسان بأسطوانة يبلغ قطرها cm3 و طولها m8.




  • احسب مساحة المعي الدقيق؟
  • تبلغ المساحة الحقيقية للمعي الدقيق عند الإنسان m² 200 . قارن بين المساحتين.
  • كيف تفسر هذا الفرق؟
  • ما هي الظاهرة التي تسهل حدوثها هذه المساحة الكبيرة؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
ĦẳмờśẰ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
Җ ۞ ⋘ الإشراف العام ⋙ ۞ Җ
ĦẳмờśẰ


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 1731
تسجيلـے : 09/06/2011
الإقامَهے : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Ma10
وظيفَهے : طالبة
الاذكار : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  40996110
الأوسمهے : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  1000m10
  : تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  36978810

تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي    تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي  Empty2011-12-17, 14:40

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

::8::
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين حول الهضم والامتصاص - علوم الحياة والارض - ثالثة إعدادي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الثقافية :: 
التعليم في المغرب
 :: التعليم الاعدادي
 :: السنة الثالثة اعدادي
-
انتقل الى: