الكتاب المدرسي،السبورة ،المناقشة.
التقويم والدعم | محـــــــــــــــــــــــــتوى الأنشــــــــــــــــــــــــــــــــــــــطة | الأنشط ة التعليمية- التعلمية | الأهداف الإجرائية | الزمن | مراحل الدرس |
تثبن الملاحظات على الدفتر تصحيحا وتوجيها. | - تراقب ما بين 3و5 تحاضير وتقوم كتابيا على دفتر التلميذ | أسئلة الإعداد القبلي | أن يتمكن المتعلم من استثمار أنشطته المنزلية في إنجاز الدرس الجديد | 3.د | مراقبة الإعداد القبلي |
تقويم المكتسبات السابقة مع دعم التلاميذ المتعثرين. | يجيب المتعلمون عن الأسئلة الموجهة إليهم بدقة وتركيز: * عنوان المجزوءات السابقة هو :" أنواع الخطاب "(الخطاب الإشهاري – الخطاب الصحفي – الخطاب السياسي)،"قضايا معاصرة"( الإنسان والتنمية – الإنسان والتكنولوجية – الإنسان ومشاكل الهجرة)، "مفاهيم" الحداثة ،التواصل ،الإبداع . | - أستهل الدرس بأسئلة من قبيل : - ما هو عنوان المجزوءات التي درستموها سابقا ؟ - ماهي أبرز المواضيع التي تطرقتم إليها في هذه المجزوءات ؟ | أن يتمكن المتعلم من تذكر المعارف المتعلقة بالمجزوءات السابقة . | 3.د |
تذكير
|
جلب اهتمام التلاميذ بأسئلة تبرز أهمية الدرس الجديد في حياتهم الدراسية واليومية. | 1-1) مفهوم القيم: - أ- القيم لغة: من فعل قيم يقيم تقييما، بمعنى إعطاء حكم قيمة لشيء معين. - ب- القيم اصطلاحا : هي مجموعة من المبادئ تسعى إلى توجيه السلوك الإنساني وتمتين العلاقات بين بني البشر وإكساب الحياة معنى يسهم في الحفاظ على تماسك المجتمع . -ج- مستويات القيم: تتمثل في مستويين فردي واجتماعي. 1-2) مفهوم التضامن: -أ- التضامن لغة: يعني المشاركة والتفاعل والالتزام والكفالة . -ب- التضامن اصطلاحا : قيمة خالدة تربط الإنسان بأخيه الإنسان وتتجاوز به حدود الذات لينفتح على محيطيه الاجتماعي والكوني. -ج- دوافع التضامن: - دوافع عاطفية تتأسس على مشاعر وجدانية خالصة ويكون باعث التضامن فيها ناتجا عن عصبية أو قبلية أو لونية أو دموية... - دوافع عقلية : يكون باعثها الواجب الإنساني الذي يؤمن بكرامة الإنسان، والحق في التضامن معه أثناء تعضه لفاجعة ما أو كارثة من الكوارث. -د- مظاهر التضامن : تضامن سياسي ، تضامن اجتماعي ، تضامن اقتصادي . | - استدراج المتعلمين للحديث عن مفهوم القيم وذلك بطرح الأسئلة التالية: - حدد مفهوم القيم لغة واصطلاحا ، وأبرز أهم مستوياته. - قدم تعريفا لمفهوم التضامن ، وأبرز أهم دوافعه ومظاهره في حياة الفرد والجماعة. | إثارة انتباه المتعلمين إلى المجزوءة الجديدة ووقوفهم على أوجه الاختلاف القائمة بينها وبين المجزوءات السابقة . - إثارة انتباه المتعلمين إلى مفهوم التضامن ومعرفة أهم دوافعه ومظاهره في الحياة. | 6.د |
1) تمهيد |
- توجيه أسئلة تختبر مدى قدرة المتعلم على ملاحظة العتبات النصية وتأويل دلالتها. | 2-1) صاحب النص: عبد الواحد أخريف ،أديب وصحافي معاصر من مواليد مدينة تطوان سنة 1933، يكتب المقالة والشعر العمودي والحر. 2-2) مصدر النص ومناسبته : النص مقتطف من قصيدة بعنوان " كفالة الشعب" مجلة المناهل ، الرباط العدد 18،يوليوز 1980،ص332 وما بعدها بتصرف. مناسبته: نظمت هذه القصيدة بمناسبة حملة جمع التبرعات لفائدة أبناء شهداء الوحدة الترابية . 2-3) تحليل العنوان: - أ- تركيبيا: جملة اسمية ،كفالة :خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه وهو مضــــــــــــــاف ،الشعب: مضاف إليه مجرور . - ب - دلاليا: كفالة تعني التكلف والتعهد بالعناية والرعاية،وإضافتها إلى الشعب تعني أن الشعب هو المتعهد بهذه الرعاية. 2-4)الفرضية:انطلاقا من عنوان النص وبدايته ونهايته ومناسبته نفترض أنه سيرصد قيم التضامن والتكافل بين أفراد الشعب المغربي. | - من هو صاحب النص وما مصدره؟ - قدم قراءة تركيبية ودلالية في عنوان النص . - اقرأ البيت الأول والأخير وقدم فرضية لقراءته . | أن يستثمر المتعلم عتبات النص الخارجية والداخلية في تحديد موضوعه. | 6.د |
2) ملاحظة النص |
تحفيز التلميذ على التعبير عن آرائه باستعمال جمل مفيدة وسليمة . - يقدم التلاميذ خلاصة حول مضامين النص. | 3-1)ا لمضمون العام للنص: تغني الشاعر بشيم الشعب المغربي المتمثلة في تضامنه وتكفله بأبناء شهداء الوحدة الترابية. 3-2) المضامين الرئيسية: - أ- من البيت 1 إلى البيت3: إبراز الشاعر لأهم صفات الشعب المغربي المتمثلة في النبل والإحسان والكرم . - ب- من البيت 4 إلى البيت8: تلبية المغاربة لنداء الوطن في المسيرة الخضراء وتحديهم لخصوم الوحدة الترابية دليل على وحدة الشعب وتضامنه. -ج- من البيت 9 إلى البيت 14: من واجب الشعب التكفل بأبناء الشهداء ورعايتهم صيانة لكرامتهم واعترافا بجميلهم عليه؛ لأن عزة الشعب تتوقف على تضامنه. | بعد قراءتك للنص استخرج مضمونه العام وحدد مضامينه الأساسية. -في بداية القصيدة وصف الشاعر الشعب المغربي بمجموعة من الصفات .استخرجها وابرز دلالتها . -بين أهم مظاهر التضامن الواردة في النص التي دعا إليها الشاعر الشعب المغربي؟ -انتهى الشاعر إلى حكمة في غاية الأهمية .فما مفاد هذه الحكمة ؟ | - أن يدرك المتعلم دلالة النص ويجزئه إلى وحدات دلالية مع تحديده لمحتوى كل وحدة. | 37.د |
3)الـــفــهم |
مطالبة المتعثرين بالعودة إلى مرحلة الفهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قبول اقتراحات التلاميذ وتصويبها عند الحاجة. مطالبة التلاميذ المتعثرين بالعودة إلى دروس الكناية والمجاز. متابعة تقطيع التلميذ للبيت على السبورة ودفعه إلى إدراك ما يمكن أن يقع فيه من أخطاء. تقبل اقتراحات التلاميذ ودعم المتعثرين وتوجيههم. | مضمون النص وأفكاره الأساسية.
4-1) المعجم:
<table class="MsoNormalTable" style="border-collapse: collapse; border: medium none; margin-left: 4.8pt; margin-right: 4.8pt;" align="left" border="1" cellpadding="0" cellspacing="0"> <tr style="height: 18.55pt;"> <td style="width: 152.9pt; border: 1pt solid windowtext; padding: 0cm 3.5pt; height: 18.55pt;" valign="top" width="204"> حقل التضامن </td> <td style="width: 135.1pt; border-width: 1pt 1pt 1pt medium; border-style: solid solid solid none; border-color: windowtext windowtext windowtext -moz-use-text-color; padding: 0cm 3.5pt; height: 18.55pt;" valign="top" width="180"> حقل الوطن </td> </tr> <tr style="height: 62.35pt;"> <td style="width: 152.9pt; border-width: medium 1pt 1pt; border-style: none solid solid; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext; padding: 0cm 3.5pt; height: 62.35pt;" valign="top" width="204"> نبل – إحسان- كرم- جٌد- قدموا أرواحهم كرما- تضامن الشعب -الفداء </td> <td style="width: 135.1pt; border-width: medium 1pt 1pt medium; border-style: none solid solid none; border-color: -moz-use-text-color windowtext windowtext -moz-use-text-color; padding: 0cm 3.5pt; height: 62.35pt;" valign="top" width="180"> شعب – مجد- همم – وفود – المسيرة – التحرير – التاريخ – نظام- المغرب الأقصى- صحراؤنا- الأرض- الوحدة الكبرى </td> </tr> </table> * هي علاقة تكامل وبناء، فبالتضامن نشيد عزة الوطن ومجده. 4-2)الصور الشعرية: -أ-الكناية:البت الأول؛كناية على كثرة الانتصارات. -ب- الاستعارة: البيت الثاني (استعير لفظ الهدهدة من الأم ومنح للآمال)- البيت الثالث (استعير لفظ الإنارة من الشمس ومنحت للشعب). ←وظيفة هذه الصور التعبير عن تجربة الشاعر وحالته النفسية تجاه هذه القضية. 4-3)الإيقاع الخارجي: يا شعبُ هامت به في مجده الهممُ " جاءت إليه وفود النصر تزدحمُ يا شعب هامت بهي في مجده لهممو " جاءت إليه وفود ننصر تزدحمو ا ° ا° ا ا ° ا° ا ا° ا° ا ° اا °ااا° " ا ° ا ° ا ا ° ا ا ا ° ا °ا°ا ا°ااا° مستفعــــــلن فاعلـن مستفعلــن فعلن " مستفعـــــلن فعلــن مستفعلن فعلن - البحر: البسيط بضرب مخبون وعروض مثله. مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن " مسفعلن فعلن مستفعلن فعلن - القافية: ا°ااا° (تزدحمو) وهي مطلقة. رويها الميم.(القافية متراكبة) - التصريع : يوجد التصريع في البيت الأول (الهمم – تزدحم). 4-4)الإيقاع الداخلي: - أ- التكرار: تكرار الأصوات(الميم+ الهاء+الياء...) - تكرار الكلمات ( كتكرار كلمة الشعب وكلمة النعم...). - الجمل: (يا شعب) -ب- التوازي: نحو : (ينقسم-ينتظم- يضطرم/ نعم –همم) 4-5)الأسلوب: أسلوب النص متنوع بين الإنشاء والخبر مع هيمنة الإنشاء، ويتضح ذلك من خلال: -أ- النداء: يا شعب . -ب- الشرط: إذا دعاه إلى التحرير عاهله- إذا الفداء دعاه. -ج-الأمر:سل المسيرة- جد بالذي يرضيك . وفي ذلك تعبير عن مشاعر الشاعر وانفعاله مع ما عرفه المغرب من تضامن وتلاحم. - د- الوصف: - ويحضر الوصف بقوة في النص من خلال الأحوال نحو: - الحال المفرد: يهتز إجلالا – مبتهجا - جملة فعلية : جاءت إليه وفود النصر تزدحم وذلك بهدف تشخيص وتصوير حالة الشعب المغربي. -ه-عناصر الرسالة. المرسل ← الرسالة ← المرسل إليه الشاعر القصيدة وهدفها هو ترسيخ قيم التضامن الشعب المغربي بين أفراد الشعب ا لمغربي | - ذكر بأهم ما رأيناه في مرحلة الفهم. - من منكم يحدد الحقلين الدلاليين اللذين تنهض عليهما القصيدة؟ - ما هي العلاقة التي تربط بين هذين الحقلين؟ - حدد الصور الفنية التي يزخر بها البيت الأول والثالث وبين وظيفتها. - من منكم يقطع البيت الأول من القصيدة تقطيعا عروضيا؟ ما هو وزن القصيدة؟. - اجرد بعض الأمثلة للتكرار والتوازي داخل القصيدة. - بم تفسر حضور أساليب النداء والشرط والأمر بكثرة في القصيدة؟. - كيف حضر الوصف في هذه القصيدة؟. ما الرسالة التي يروم الشاعر تبليغها؟- ولمن؟ | أن يربط المتعلم مرحلة الفهم بمرحلة التحليل - أن يحدد التلميذ معجم النص ويرصد العلاقة الرابطة بين عناصره. - أن يحدد التلميذ الصور الفنية التي يزخر بها النص. - أن يتعرف التلميذ على إيقاع القصيدة الخارجي والداخلي. - أن يحدد التلميذ الأساليب المهيمنة على القصيدة. - أن يدرك التلميذ رسالة الشاعر. | 3.د 44.د | تذكير 4) التحليل |
تشجيع التلاميذ بكتابة خلاصتهم الموفقة على السبورة. يقدم بعض التلاميذ أعمالهم شفهيا وتقوم. | نستنتج مما سبق أن النص يتمحور حول مفهوم التضامن باعتباره قيمة إنسانية نبيلة تسهم في تلاحم المجتمعات ، وتضمن استمراريتها،وهذه القيمة تتأسس على مبدأ أخلاقي قوامه التشارك ومعايشة وضعيات الآخرين، وقد وظف الشاعر في تبليغ رسالته مجموعة من الصور البلاغية والأساليب اللغوية التي كان لها أثر بليغ في نفسية المتلقي. - الاستماع إلى اقتراحات التلاميذ ومحاولاتهم. | - قدم خلاصة تركيبية مركزة تبرز فيها أهم الأفكار التي عالجها النص ، والوسائل التعبيرية التي وظفها الشاعر في ذلك. - هل كان افتراضك لموضوع النص صائبا؟. - تحدث عن تجارب تضامنية أخرى في فقرة متناسقة. | - أن يتمكن المتعلم من تجميع مضامين النص في خلاصة تركيبية مركزة وبلغة سليمة. - أن يتمكن المتعلم من إبداء رأيه حول قيمة التضامن وأهميتها في حياته وتعزيزها بشواهد مناسبة. | 8.د |
5) تركيب وتقويم |