ربية على الإعتدال
فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في غداة العقبة، وهو على ناقته: (( القط لي حصى )) . قال ابن عباس : (( فلقطت له سبع حصيات من حصى الخذف ، فجعل ينفضهن في كفه، ويقول : أمثال هؤلاء فارموا ثم قال : يا أيها الناس، إياكم والغلو في الدين؛ فإنه أهلك من كان قبلكم الغلو في الدين )) رواه ابن ماجه برقم (3029) .
في هذا الموقف التربوي العظيم ظهر جلياً تربية الرسول صلى الله عليه وسلم على الاعتدال في العبادات، والنهي عن الغلو في الدين.
والقصد في العبادات معناه: أن لا يقصّر المسلم في عبادته مع مراعاة تجنب حمل النفس ما لا تطيقه .
وَلْيُعلم أن التربية على الاعتدال سبب قوي على الاستمرار والدوام على الأعمال والطاعات؛ لأن النفس مجبولة على الراحة ومطبوعة على الدعة؛ فإذا أرهقت نفسها بالأعمال الكثيرة والشاقة فإنها سرعان ما تتخلى عنها؛ بخلاف الأعمال المبنية على الاعتدال فإنها ميسرة على النفس، ومقبولة لديها.
الباحث: أبو الحسن الفطاني علي مهاما (تايلند)
وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلموجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم
لقد أمر الله جل وعلا المؤمنين بتصديق النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخبر وطاعته فيما أمر واجتناب مانهى عنه وزجـر وألا يُعبد الله إلا بما شرع , قال الله تعالى (واتبعوه لعلكم تهتدون ). (الأعراف, آيه 158 ) . وقــال تعالى (وأطيعوا الله وأطيعوا الرسول واحذرو فإن توليتم فاعلمو أنما على رسولنا البلاغ المبين ) . (المائدة , 92 ) وقال سبحانه (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة اذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعصي الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ) . (الأحزاب , 36 ) .
وطاعة النبي صلى الله عليه وسلم هي أحــد شرطــي قبول العمل . قال الفضل بن عياض ـ رحمــه الله ـ في قــوله تعــالى (ليبلوكم أيكم أحسن عملا ) . (الملك , آية رقم 2)قال :أخلصه وأصوبه . قالوا : ياأبا علي ما أخلصه وأصوبه ؟قال: إن العمل إذا كان خالصاً ولم يكن صواباً لم يقبل وإذا كان صواباًولم يكن خالص لم يقبل حتى يكون خالصاً صواباً, والخالص أن يكون لله,والصواب أن يكون على سنة الله ورسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولقد ربى النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه ـ رضوان الله عليهم ـ على وجوب اتباعه وطاعته . عن جـابر بن عبد الله ـ رضي الله عنه ـ قال : ( كان رسـول الله صلى الله عليه وسلم إذا خطب يقول أما بعد , فإن خير حديث كتاب الله , وخير الهدى هـدى محمد وشر الأمور محدثاتها , وكــل بدعة ضلالة ) . (أخرجه الإمام مسلم )
وعن ابي هريرة ـ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( كل أمتي يدخلون الجنة إلى من أبى . فقالو يارسـول الله ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنة ومن عصاني فقد أبى ) . ( أخرجه البخاري ) .
امتثل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمر نبيهم فكانو الأسوة الحسنة والقدوة المثلى وضربو أروع الامثلة لشدة إتباعهم لنبيهم محمد صلى الله عليه وسلم فها هو عمـر بن الخطــاب ـ رضي الله عنه ـ يقول عندما أستلم الحجر في بداية الطواف: والله إني لأعلم أنك حجر لاتضر ولا تنفع ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقبلك ما قبلتك .
وعن يعلى بن أمية قال: طفت مع عمر بن الخطاب ـ رضي الله عنه ـ فلما كنت عند الركن الذي يلي البــاب مـن ما يلي الحجر أخذت بيــده ليستلم فقال: أما طفت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ قلت , بلى . قال: فهـل رأيته يستلمه . قلت. لا قال : فابعد عنه فإن لك في رسول الله صلى الله عليه وسلم أسوة حسنة . ( رواه الإمام أحمد وإسناده صحيح) .
عن حذيفة بن اليمان ـ رضي الله عنه ـ قال : يا معشر القراء استقيموا فقد سبقتم سبقا ً بعيداً فـإن أخذتم يميناً وشمالاً لقد ضللتم ضللاً بعيداً .
وقالت : أم المؤمنين عائشة , ـ رضـي الله عنـها ـ يـرحـم الله نساء المهـاجرات الأول , لما أنزل الله : ( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ) . ( النور، آية31 ) . شققن مروطهن فاختمرن بها . ( أخرجه البخاري ) .
وعلى ضوء ما تقدم فما هو واجب المسلم تجاه إتباع النبي صلى الله عليه وسلم وامتثال أمره ؟
أن يحرص حرصاً شديداً على إتباعه و إمتثال أمره فإنها هي السعادة الحقيقية الـتي تسير بالنفس إلى جنة عرضها السماوات والأرض . وماهو واجب طلاب العلم والدعاة والمربين نحو إتباعه صلي الله عليه وسلم ؟
أن يتقوا الله جل وعلا في أنفسهم ويكونوا القدوة الحسنة والمثال الحي الواقعي لمدى التزامهم بإتباع النبي صلـى الله عليه وسلم ثم نقل سنته وطريقته صلى الله عليه وسلم للنــاس بالحكمة والموعضة الحسنة .
أسأل الله عز وجل أن يجعلنا وإياكم ممن يحرص على إتباعه صلى الله عليه وسلم والإقتداء به . إنه سميع مجيب وأخر دعـوانا أن الحمد لله رب العالمين .
إعداد : حامد بن معاوض الحجيلي
الباحث: حامد معاوض الحجيلي (السعودية)
وفقكم الله جميعا
اخكم SiMoCiTY