منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

 عمل الحاج أيام منى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : عمل الحاج أيام منى  Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : عمل الحاج أيام منى  Throhan105n
الأوسمهے : عمل الحاج أيام منى  6000m10

عمل الحاج أيام منى  Empty
مُساهمةموضوع: عمل الحاج أيام منى    عمل الحاج أيام منى  Empty2012-10-25, 10:41

أيام التشريق
أيام منى : هى أيام التشريق الثلاثة أى اليوم الثانى والثالث والرابع من أيام العيد.سبب التسمية:
وسميت أيام التشريق لكثرة قيام الحجيج بتشريق اللحم، يعنى نشر اللحم فى
الشمس فيها بعد تقطيعه وتقديده (تجفيفه)، وسميت منى بهذا الإسم لكثرة ما
يمنى، أى يسقط فيها من الدماء بذبح الهدى.
وحدود منى من العقبة إلى وادى مُحَسّر، وهى رغم ضيقها وإحاطتها بالجبال من الجانبين، إلا أنها تسع الحجيج مهما كثر عددهم، وقد سئل ابن عباس
رضى الله عنهما عن ذلك فقال: { إن منى يتسع بأهله كما يتسع الرحم للولد }[b][1].
[/b]
الواجب على الحاج أيام منى
1. الرمى: فيقوم الحاج برمى الجمرات الثلاث، الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى بترتيبها.
ويرمى كل واحدة بسبع حصيات متفرقات، ويكبر عند كل
حصاة، وذلك فى اليوم الثانى والثالث لمن تعجّل، على أن ينفر من منى قبل
غروب الشمس، فإن غربت عليه الشمس فى اليوم الثالث، بات فى منى ورمى فى
اليوم الرابع، وذلك ظاهر فى قول الله
عزَّ وجلَّ: } فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى { [203 البقرة].

ووقت الرمى
للأقوياء عند الزوال، أما أصحاب الأعذار فيبدأ الرمي لهم من الفجر، وقد روى
ذلك عن أبى حنيفة والرافعى من الشافعية والإمام جعفر الصادق وعطاء وطاووس،
فقال الإمام جعفر الصادق:
{ رمى الجمار ما بين طلوع الشمس إلى غروبها }[2].

وقال أبو حنيفة: { يجوز الرمى فى اليوم الثالث قبل الزوال إستحساناً }.
وذهب عطاء إلى أن من نسى رمى يوم من أيام التشريق فليرمه وقت تذكره ما دام فى أيام التشريق، قال: {
من نسى رمى الجمار أيام التشريق فذكر وكان فى أيام التشريق فليرم ولا شيء
عليه، فإن مضت أيام التشريق فقد ذهب وقت الرمى، فليهرق دماً، ومن فاته رمى
الجمار يوماً، فليتصدق بدرهم }.

وجملة ما يرميه
الحاج من الحصيات: إن تعجل ثنتان وأربعين حصاة بالإضافة إلى سبع فى اليوم
الأول، ويكون جملته لمن تأخر ثلاث وستون حصاة بالإضافة إلى سبع فى اليوم
الأول فيكون جملتها سبعين حصاة.

الإنابة: ويجوز لأصحاب الأعذار إنابة من يرمى
عنهم بشرط أن يرمى عن نفسه أولاً، ثم يرمى عمن استنابه وتكون الإنابة
لأصحاب الأعذار الشديدة، أما أصحاب الأعذار البسيطة فيستطيعون أن يرموا بعد
الفجر مباشرة، ولا مشقة عليهم فى ذلك.

2- المبيت فى منى:
وهو واجب عند
معظم المذاهب، أى من ترك المبيت يجبره بدم، إلاّ على مذهب الإمام أبى حنيفة
فهو سنة، وإن كان وقت المبيت كما حدده الأئمة، يكفى في أن يحضر الحاج ولو
بعد منتصف الليل.

واستثنى من هذا الحكم أصحاب الأعمال التى لا
تمكنهم من المبيت بمنى وخاصة الأعمال التى تتعلق بخدمة الحجيج، وهذا
استناداً إلى ما روى عن ابن عمر:
{ أن العباس استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبيت بمكة ليالي منى من أجل سقايته، فأذن له }[3]، وأيضاً ما ورد فى أنه صلى الله عليه وسلم: {أَرْخَصَ
لِرِعَاءِ الإِبلِ فِي البَيْتُوتَةِ خَارِجِينَ عَن مِنًى يَرْمُونَ
يَوْمَ النَّحْرِ، ثُمَّ يَرْمُونَ الغَد، وَمِنْ بَعْدِ الغَدِ
لِيَوْمَيْنِ، ثُمَّ يَرْمُونَ يَوْمَ النَّفْر }[4]،
وهذا
يبيح لذوى الأعذار أيضاً أن يرموا جمرة العقبة، ثم يرمون فى اليوم الأول،
اليوم الأول والثاني معاً فى وقت واحد، ويرمون اليوم الثالث عند نفرهم من
منى.

وقد رخّص ابن عباس أيضاً فى البيات بمكة لمن معه شيء يخاف عليه هناك فقال: {لا بأس إذا كان للرجل متاع بمكة يخشى عليه أن يبيت بها ليالى منى }[5].

يتبع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : عمل الحاج أيام منى  Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : عمل الحاج أيام منى  Throhan105n
الأوسمهے : عمل الحاج أيام منى  6000m10

عمل الحاج أيام منى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عمل الحاج أيام منى    عمل الحاج أيام منى  Empty2012-10-25, 10:41

مباحات منى

ومما يباح للحاج فى منى ما يلى:
1. قصر الصلاة:
وقد ورد القصر فى رواية حارثة : { صَلَّيْتُ مَعَ رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم بِمنًى وَالنَّاسُ أَكْثَرَ ما كَانُوا فَصَلَّى بِنَا رَكْعَتَيْنِ في حَجَّةِ الْوَدَاعِ }[b][6]. وورد الإتمام عن عائشة وعن عثمان رضى الله عنهما:{
أَنَّ عُثْمانَ بنَ عَفَّانَ أَتَمَّ الصَّلاَةَ بِمِنًى مِنْ أَجْلِ
الأَعْرَابِ لأَنَّهُمْ كَثُرُوا عامَئِذٍ، فَصَلَّى بالنَّاسِ أَرْبعاً
لِيُعَلِّمَهُمْ أَنَّ الصَّلاَةَ أَرْبَعٌ }[7].
[/b]
وعلى هذا
فيباح للحاج القصر فى منى، ويصح منه الإتمام، ولا يجوز أن يعيب القاصر على
المتم، ولا أن يلوم المتم على القاصر، لأن الأمر هنا على السعة، وأشد من
ذلك كله الخلاف، فليتأسى الحجيج بنهج وهدى الأصحاب
رضى الله عنهم.

وللتدليل على خطورة الخلاف فقد ورد عن عَبْدِ الرَّحْمٰنِ بنِ يَزِيدَ، قال: { صَلَّى عُثْمانُ بِمِنًى أَرْبَعاً، فقال عَبْدُ الله: صَلَّيْتُ مَعَ النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم
رَكْعَتَيْنِ وَمَعَ أبي بَكْرٍ رَكْعَتَيْنِ، وَمَعَ عُمَرَ
رَكْعَتَيْنِ، وَمَعَ عُثْمانَ صَدْراً مِنْ إمَارَتِهِ ثُمَّ أَتمَّهَا،
ثُمَّ تَفَرَّقَتْ بِكُمُ الطُّرُقُ، فَلَوَدِدْتُ أَنَّ لِي مِنْ أرْبَعِ
رَكَعَاتٍ رَكْعَتَيْنِ مُتَقَبَّلَتَيْنِ. قال الأَعمَشُ: فحَدَّثَني
مُعَاوِيَةُ بنُ قُرَّةَ عن أشْيَاخِهِ أنَّ عَبْدَ الله صَلَّى أرْبَعاً.
قال فقِيلَ لَهُ: عِبْتَ عَلَى عُثْمانَ ثُمَّ صَلَّيْتَ أرْبعاً. قال:
الْخِلاَفُ شَرٌّ }[b][8]
.
[/b]
والقصر رخصة
والإتمام عزيمة، والأخذ بالرخصة عند مقتضاها عزيمة، فمن أخذ بالرخصة وقصر
صلاته فحسن، ومن أخذ بالعزيمة وأتم صلاته، فقد أحسن.

2. التجارة:
هى من الأمور
المباحة فى أيام منى، ولا شيء فيها البتة إلا إذا دخل فيها الجدال فهو
مكروه لأنها أيام حج، وهذا أيضاً فى عرفات، وفى ذلك يقول ابن عباس
رضى الله عنهما: كانوا لا يتجرون فى أيام منى ويوم عرفة، فأنزل الله عزَّ وجلَّ: } لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُواْ فَضْلاً مِّن رَّبِّكُمْ { [198 البقرة] إلى آخر الآية.

3. جواز تعجيل النَّفر:
والنفر أى
النزول من منى إلى مكة، فيجوز أن ينزل من منى بعد رميه لليوم الثانى من
أيام التشريق الثالث من أيام العيد، ويجوز أن يتأخر حتى اليوم الثالث من
أيام التشريق، الرابع من أيام العيد. وأيضاً لا يعيب هذا على ذاك، ولا يحسب
أحد أنه أفضل فى عمله من الآخر بعد أن أجاز الله الفعلين وأقرّ الأمرين:
} فَمَن تَعَجَّلَ فِي يَوْمَيْنِ فَلاَ إِثْمَ عَلَيْهِ وَمَن تَأَخَّرَ فَلا إِثْمَ عَلَيْهِ لِمَنِ اتَّقَى { [203 البقرة]. على أن يلاحظ الحاج إن تعجل أن يكون نزوله من منى قبل غروب الشمس لما ورد عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: { مَنْ غرَبَتْ علـيهِ الشمسُ وهو بـِمِنًى من أَوْسَطِ أيامِ التشريقِ، فلا يَنْفِرَنَّ حتـى يَرْمِيَ الـجِمَارَ من الغَدِ }[9]. وهذا
للأقوياء، أما الضعفاء وأصحاب الأعذار، فقد أجاز لهم الإمام أبو حنيفة
النزول ما لم يطلع فجر اليوم الرابع من أيام العيد الثالث من أيام التشريق
فقال:
{ له أن ينفر ما لم يطلع الفجر، ولو غربت الشمس وقد شدَّ رحله لم يلزمه الحطّ }.

ما يندب للحاج بمنى
1.أن يشغل نفسه بذكر الله عزَّ وجلَّ لقول الله عزَّ وجلَّ: } وَاذْكُرُواْ اللّهَ فِي أَيَّامٍ مَّعْدُودَاتٍ { [203 البقرة]، والذكر يشمل التسبيح والتهليل والتكبير والإستغفار وتلاوة القرآن والصلاة على النبى صلى الله عليه وسلم، والصلاة وغيرها.
2. لا بأس أن يزور الأماكن المباركة فى منىً، مثل : مسجد الخيف، وهو المسجد الذي يقع قريباً من الجمرات، وقد ورد فى الصحيحين أنه صلى الله عليه وسلم صلى به كما روى عن ابن عباس رضى الله عنهما أنه صلى الله عليه وسلم قال:
{ صَلَّى في مَسْجِدِ الخِيفِ سَبْعُونَ نَبيّاً مِنْهُمْ موسى انِّي
أَنْظُرُ إليهِ وعَلَيْهِ عَبَاءَتَانِ قَطَوانِيَّتَانِ وهُوَ مُحْرِمٌ
على بَعِيرٍ من إبِلِ شَنُوءَةَ، مَخْطُومٌ بخُطَامٍ مِنْ لِيفٍ عَلَيْهِ
ضَفِيرَتانِ }[10].

تنبيهات فى الرمى
1. أباحه العلماء وإن كان خلاف الأولى: بعض
الحجاج الذين يستنابون فى رمى الجمار يرمى عن نفسه فى الجمرة الصغرى ثم
يرمى عمن استنابوه قبل أن يكمل الرمى عن نفسه فى الجمرتين الأخيرتين، وقد
أباح العلماء والأئمة ذلك نظراً لشدة وكثرة الزحام وإن كان خلاف الأولى.

2. بعض العلماء المتشددين يفتى الحجيج بأن من رمى قبل الظهر فرميه باطل ويأمرهم بالإعادة بعد الظهر، وفى هذا مشقة بالغة للمرضى والمسنين وذوى الأعذار، وكما وضحنا فيما سبق بأنه لا بأس لهؤلاء أن يرموا بعد الفجر.
3. يشدد بعض المتفقهين فى الدين على الناس فى منى فى قصر الصلاةويصروا على أن الإتمام لا يجوز، وهذا
غير مقبول لأن الأصل فى الصلاة الإتمام ... والقصر جعل لأصحاب الأعذار وهو
رخصة .. أى أن أصحاب الأعذار لو لم يأخذوا به وأتموا لكان ذلك أفضل لهم،
وما دام الأمر فيه سعة فيجب على العلماء رفع الحرج والتيسير على المسلمين.


* * * * * * * * * * * *

[1] رواه الأزرقى فى أخبار مكة عن ابن عباس y.

[2] رواه سعيد بن منصور.

[3] مسند الإمام أحمد.

[4] سنن الترمذي والدارمى وأبو داوود.

[5] رواه أبو داوود عن حارثة بن وهب الخزاعى.

[6] صحيح مسلم.

[7] سنن أبى داوود.، رواه الزهرى عن عثمان.

[8] سنن أبى داوود عن أبى معاوية عن عبدالرحمن بن زيد.

[9] سنن البيهقى الكبرى.

[10] رواه الطبرانى فى الكبير.



من كتاب (زاد الحاج والمعتمر) لفضيلة الشيخ/ فوزى محمد أبوزيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
 
عمل الحاج أيام منى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحاج والمال الحلال
» إرشادات الحاج والمعتمر
» إرشادات الحاج والمعتمر
» دليل الحاج والمعتمر المصور باللغة العربية
» هذه أيام الذاكرين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الإسلامية :: 
الحج و العمرة والزيارة
-
انتقل الى: