العمارة:توقف نشاطالوطاسيين العمراني على مدينة «فاس»، ويرجع ذلك إلى الأوضاع السياسية المضطربة التيسادت تلك الفترة، وانصراف «بنى وطاس» إلى المعارك والحروب، وصرف إمكاناتهم الماديةفي التسليح والإنفاق على الجيش. وقد أدى كل ذلك إلى توقف النشاط العمراني، وتناقصعدد الفنادق والمستشفيات، وقلة الاهتمام بالمرضى(50).و قد كانت إسهاماتهمقليلة في مجال البناء ففي أثناء فترة حكم الشيخ محمد الوطاسي أسهم في إعادة بناءمدينة تطوان بمساعدة مهاجرين اندلسيين بما فيها القصبة المحصنة التي شيدها السلطانالمريني أبو يوسف يعقوب في سنة (286م) بهدف الحد من الأخطار الخارجية وذلك من جراءما لحق المدينة من نهب وتخريب من طرف الأسبان بعد أن كانت قد حققت تطوراً مهماً معبداية القرن الرابع عشر(51).كذلك أسهم السلطانأبو العباس الوطاسي في تجديد بناء قنطرة الرصيف بفاس. وفي ذلك يقول الفقيه أبو مالكعبدالواحد بن أحمد الونشريشى:جسر الرصيف أبو العباسجدده
فخـر السلاطين من أبنـاءوطاس
فجاء في غايـة الاتقـانمرتفعاً
لمن يمـر بـه مـن عدوتـيفاس
كان تجديده في نصف عـامغنا
من هجرة المصطفي المبعوثللناس
وقال أيضا:يا أهل فاس سدد اللهسدكم
برأي أبي العباس حامى حمىفاس
احي به أشجاركموثماركم
على رغم قوم منكرين منالناس(52)
العلوم:شهدت العلومالدينية نشاطًا ملاحظًا، وبرز عدد كبير من العلماء في المجالات كافة، منهم: «أبوعبدالله بن أبى جمعة الهبطى»، صاحب كتاب: «الوقف في القرآن الكريم»، والمتوفى عام (930 هـ- 1524م)، والفقيه «محمد بن عبدالله بن عبدالواحد الفاسى» المتوفى عام (894هـ- 1489م)، وألف «الونشريشي» عدة كتب منها: «المعيار المغرب، والجامع المعرب عنعلماء إفريقية والأندلس والمغرب»، وهو في اثني عشر جزءًا. وفى علم التاريخ برزالقاضى «أبو عبدالله محمد الكراسى الأندلسى»، الذي ألف منظومة عن "بنى وطاس"،أسماها: «عروسة المسائل فيما لبني وطاس من فضائل». وتقع هذه المنظومة فى نحوثلاثمائة بيت، وهى المصدر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الذي يعتمد عليه المؤرخون في التأريخ لهذه الفترة، حيث لم يصل إليهم غيره. ويعد كتاب «وصف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]» للجغرافي «حسن الوزان» من أهم الكتب وأشهرها فيهذا المجال، وقد تناول فيه جغرافية «إفريقية» عمومًا، و«المغرب الأقصى»، و«مملكةفاس»، و«مملكة مراكش»، كما تناول العادات والتقاليد والحياة الاقتصادية والفكريةوالدينية، والنظم الإدارية(53).وتنافس الشعراءوالوعاظ - في هذه الفترة- في تأليف الخطب والقصائد الحماسية؛ لحث الناس على جهادالاسبان والبرتغال، ومن أبرز هؤلاء المؤلفين «أبو عبدالله محمد بن عبد الرحيمالتازى» المتوفى عام (920 هـ- 1514م)، وله مؤلف عنوانه: «تنبيه الهمم العالية،والانتصار للملة الذاكية، وقمع الشرذمة الطاغية، عجل الله دمارها، ومحا ببواترالمسلمين آثارها». ووجدت علوم اللغة اهتمامًا بالغًا، وألف «عبدالعزيز بن عبدالواحداللمطى الميمونى» ألفية في النحو تضاهى ألفية «ابن مالك»، و«ابن عبدالواحد»، وهو منأهل «فاس» وقد توفى عام (880 هـ- 1475م)، وكذلك قام العالم «أبو العباس أحمد بنمحمد» المتوفى عام (995 هـ- 1587م) بتدريس الفلك والحساب بجامع القرويينبفاس(54)الخاتمة:وهكذا نجد أنالوطاسيين الذين آل إليهم الحكم في المغرب في الربع الأخير من القرن التاسع الهجريأو العاشر الميلادي كانت إمكانياتهم محدودة فعجزوا عن بسط سلطتهم على كامل أجزائه،وتوفير الأمن والاستقرار له، بحيث نجد أن المغرب في مطلع القرن العاشر الهجري / السادس عشر الميلادي مجزأ إلى وحدات سياسية صغيرة تحت زعامات قبلية أو دينية أومجالس محلية مستقلة عن الوطاسيين تماماً، أو تتبعهم اسمياً فقط مثل أسرة المنظريوبني راشد وإمارة وبدو وآل شنتوف في مراكش.والجدير بالذكر أنالوئام لم يكن سائداً بين الوحدات المذكورة لاسيما المتجاورة منها، فقد كانت تقومبينها نزاعات لأسباب مختلفة أهمها التوسع في الحكم.إن هذا التجزؤالكبير الذي آل إليه المغرب وعجز الوطاسيون عن القضاء عليه قد شجع البرتغاليينوالأسبان على غزو وتخريب واحتلال مدنه الساحلية بغية استغلال خيرات المغرب ونشرالمسيحية وغير ذلك من الأهداف.وقد نجم عن هذاالتجزؤ والتعرض للغزو الخارجي اضطراب شديد في الأمن مما أثر كثيراً على كافة الأنشطةالاقتصادية من تجارة وفلاحة وصناعة الشيء الذي انعكس على الوضع الاجتماعي للسكانتجلي في حالة الفقر التي آل إليها الكثيرون، كما تجلى في حالة الهجرة القسرية منمناطق الغزو البرتغالي والأسباني للمناطق الأكثر أمناً. كما أن المراكز العلمية قدتوقف نشاطها ولم يبق إلا مراكز قليلة كان في مقدمتها جميعا مدينة فاس حاضرة ملكالوطاسيين التي لم تتعرض للغزو الخارجي فغدت قبلة للعلماء والطلاب من المراكزالأخرى.كانت تلك باختصارملامح الوضع المتأزم الذى كان يعيش فيه المغرب في أواخر فترة الوطاسيين، فانبرىالسعديون لإنقاذ البلاد وتمكنوا من بسط نفوذهم على كل المغرب، ولم ينجح الوطاسيونفي صدهم، وتسلّم السلطان أحمد الوطاسي الحكم للسلطان السعدي وبذلك انتهت دولة بنيوطاس.قائمة الحكام الحاكم
فترةالحكم
حياةالحاكم
ملاحظات
من
حتى
من
حتى
الوطاسيونالأمراء
أبو زكريا يحيى بن زيان "الوطاسي"
1428
1448
من قبل المرينيين
علي بن يوسف
1448
1458
3. يحيى بن أبي زكريا يحيى
1458
1459
4. أبو محمد عبدالحق بن عثمان
1459
1465
المريني
الشرفاء
1456
1471
....
1471
1472
الوطاسيونالسلاطين
1. أبو عبدالله "الشيخ" محمد بن يحيى
1472
1504
لجوء أخر ملوك بنيالأحمر
- أبو عبدالله "البرتقالي" محمد بنمحمد
15041526
- أبو العباس أحمد بن محمد
15261545
الحرب الأهلية
- أبو الحسن "أبو حسون" علي بنمحمد
15261526
خرج على أخيه
- ناصر الدين "القاصري" محمد بنأحمد
15451547
- أبو العباس أحمد بن محمد
15471549
- أبو عبدالله محمد الشيخ المهدي
15491554
سلطان السعديين
- أبو الحسن "ابو حسون" علي بنمحمد
15541554
1554
ملك أربعة أشهر فيفاس
الهوامش
1. ابن الاثير، عزالدين أبو الحسن على،الكامل في التاريخ، ج3، الصادر للطباعة والنشر، بيروت،1385هـ - 1965م، ص 7-12.
2. السلاوي، أبو العباس أحمد بن خالدالناصري، الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى، ج1، المطبعة البهية المصرية، 1304هـ،ص 131.
3. ابن عذاري، أبو العباس أحمد بن محمدالمراكشي، البيان المغرب في أخبار الأندلس والمغرب، تحقيق : ج.س كولان وليفيبروفنسال، ج 1، الطبعة الخامسة، دار الثقافة، بيروت ولبنان، 1998م،ص93.
4. دبوز، محمد علي، تاريخ المغرب الكبير،ج3، دار الفكر، بيروت، (ب ت)، ص 4-6
5. مؤنس، حسين، تاريخ المغرب وحضارته، ج1،العصر الحديث للنشر، بيروت- لبنان، 1992، ص 34
6. المراكشي، عبدالواحد، المعجب في تلخيصأخبار المغرب، لجنة إحياء التراث الإسلامي، القاهرة، 1969م، ص 169.
7. السلاوي، المصدر السابق، ج 2، ص 176.
8. نفسه
9. العبادي، أحمد مختار، في تاريخ المغربوالأندلس، بيروت- لبنان 1978م، ص 21.
10. علام، عبدالله علي، الدعوة الموحدية فيالمغرب، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1964م، ص 12-13.
11. السلاوي، المصدر السابق، ج 2، ص 141.
12. حسين أمين، دولة الموحدين ، مجلةالمعرفة، العدد 445، السنة التاسعة والثلاثون، سوريا، اكتوبر 2000م، ص 8-10
13. النجار، عبدالحميد،الإصلاح في حركةالمهدي بن تومرت، الحركة الموحدية بالمغرب أوائل القرن السادس الهجري، الطبعةالثانية، المعهد العلمي للفكر الإسلامي، هيرند، فيرجينا ، 1415هـ-1995م،ص34،35.
14. ابن خلدون، أبو زيد ولي الدين عبدالرحمنبن محمد، العبر وديوان المبتدأ والخبر في أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم منذوي السلطان الأكبر، ج6، دار الكتب اللبنانية، بيروت 1958، ص195-201، ج 6، ص 569.
15. ابن الأثير، المصدر السابق ، ج10، ص569.
16. المراكشي، المصدر السابق، ج 3، ص 265.
17. السلاوي، المصدر السابق ، ج3،ص123-128.
18. الوزان، الحسن بن محمد الملقب بليونالإفريقي، ترجمة محمد حجي ومحمد الأخضر، ج2، الطبعة الثانية، دار الغرب الإسلامي. بيروت – لينان، 1983م، ص 73-75، ج3، ص 144-148.
19. السلاوي، المصدر السابق، ج3، ص 144- 148.
20. الدولة الوطاسية، منتدى صناعالمستقبل،
21. ابن خلدون، المصدر السابق، ج6، ص 241، 242. 22. غربال، محمد شفيق، الموسوعة العربيةالميسرة، دار القلم ومؤسسة فرانكلين للطباعة والنشر، بيروت، (د ت)، ص 1342. 23. السلاوي، المصدر السابق، ج 4، ص 136- 141. 24. نفسه 25. الوزان، المصدر السابق، ج 3، ص 187. 26. وطاسيون، ويكبيديا – الموسوعة الحرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 27. بنو الوطاس، تاريخ الحكاموالسلالاتالحاكمة. 28. الصغير، محمد الصغير بن محمد، نزهةالحادي بأخبار ملوك القرن الحادي، منتديات المخطوطات، 29. نفسه 30. ابن خلدون،المصدر السابق، ج 6، ص 365. 31. السلاوي، المصدر السابق،ج 4 ، ص 149- 150
Wattasid dynasty, Define, Explore, Discuss .32
.33 الصغير، المصدر السابق، ص 131.
34. نفسه
35. الوزان، المصدر السابق، ص 201.
36. عبدالعزيز، أحمد،"تاريخ المغرب القديموالحديث" المجلة التاريخية المغربية، العدد 31، تونس، اكتوبر 1998م، ص 21-44.
37. الوزان،المصدر السابق، ج 3، ص 210.
38. السلاوي،المصدر السابق، ج 4، ص 153- 154.
39. الصغير، المصدر السابق، ص 164.
40. منتديات التاريخ الإسلامي
*- هو عمرو بن سليمان الشيظمىالمغيطي المعروف بالسياف ويقال له المريدي بضم الميم، من تلاميذ الشيخ الجزولي صاحب"دلائل الخيرات" ورد أنه كان يتردد إلى الشيخ ويأتيه بألواح فيها كلام منسوب إلىالخضر عليه السلام فلا يقول له شيئاً. فلما مات الشيخ الجزولي قام عمرو المذكورمطالباً بالثأر من الذين سموّه إذ كان سمّه بعض فقهاء عصره، فتتبعهم قتلاً. وأخذيدعو الناس إلى الصلاة ويقاتلهم عليها فذاع أمره ثم أخذ يدعو الناس إلى نفسه وربماادعى النبوة وقاد الجيوش وسفك الدماء واستمرت فتنه في الناس عشرينسنة.
.43 ابن خلدون،المصدر السابق، ج6، ص 365.
.44تاريخ المغرب الحديث،
.45فارس، محمد خير، " تاريخ المغرب بعدالإسلام" مجلة تطوان، العدد 19، المغرب ابريل 2002م ، ص 81- 86.
.47الحسبة في المغرب،
Oeuvoes Hisba
.48تاريخ الوطاسيين
.49برنامج المكتبة الشاملة
Wattaisd dynasty.50
.52السلاوي، المصدر السابق، ج4، ص 155- 165
.53نفسه.
List of Muslims dynastyies- citizendia .54
dynasties.
.55تاريخ المغرب بعد الإسلام،