منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Throhan105n
الأوسمهے :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية 6000m10

 الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty
مُساهمةموضوع: الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية    الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty2012-10-13, 15:16








الحضارة المغربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الدولة المرينية





تصميم
تقديم
أولا : النظم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]الدولة المرينية
المخزن المركزي
المخزن المحلي الجيش
الأسطول
الموارد المالية للدولة
تانيا :العمران [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] العصر المريني
المدن
المدارس
تالتا : التيارات الفكرية
علم الإجتماع
التعليم
الأدب
المناضرات
العلاقات الخارجية
مع الأندلس
مع المشرق
مع باقي أطار المغر
شكلت الدولة المغربية نموذجا حضاريا بارزا خلال العصر
الوسيط فقد شهدت التنظيمات السياسية و الإدارية تطورا كبيرا مع نمو و
تطور الدولة المغربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هذا العصر كما شهد الميدان الإقتصادي والاجتماعي والعمراني والثقا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تطورا مشهودا خلال هذه المرحلة وتعد الدولة المرينية مثالا صارخا لهذا التطور الحضاري

فماهي مظاهر الحضارة المغربية خلال عصر الدولة المرينية و ما هي مميزاتها
إستقر المرينيون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بداية حكمهم بقصبة الموحدين ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و انتقلوا منها بعد الانتهاء من بناء مدينة البيضاء ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجديد واتخذت منذ [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكم يعقوب بن عبد الحق مقرا لنظامهم المركزي
وحسب أنظمة الحكم التي سادت أكثر جهات العالم خلال هذه المرحلة فقد اتسمت سلطة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بحكم فردي وراثي وكان الأولون منهم يتسمون بأمراء المسلمين حتى جاء أبو
عنان جنح إلى التسمية بأمير المؤمنين فسار على دلك من سار بعده

وكان السلاطين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يباشرون تسيير شؤون الدولة بأنفسهم ويجلسون لهذه الغاية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مجالس اختلفت أسماؤها باختلاف القضايا التي كانت تباشر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها ومن ضمن هذه المجالس
مجلس الفصل ويترأسه السلطان للنظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القضايا المهمة وسماع الشكايات مجلس الخاصة وأهل الشورى و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه يجتمع السلطان بأهل المشورة من اجل استشارتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] القضايا الكبرى
مجلس العرض يترأسه السلطان يومي الخميس والإتنين لعرض الجيوش والفصل بين الناس وهناك تعرض عليه الهدايا ويستقبل أرسال الملوك
مجلس العدل وأسسه أبو الحسن بسبتة وتلمسان لسماع الشكايات حينما يكون بإحدى المدينتين
وكان يساعد السلاطين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سلطة مركزية تتكون من
: الوزير
ويترأس الجيش
يحافظ على الأمن
يدافع الخارجين و ينظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الولاة و الجباة
ويرفع الشكايات إلى السلطان وينظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعضها
صاحب الشرطة العليا
ويسمى أيضا المزوا ر
يرأس الحرس السلطاني
يصرف عقوبات السلطان
ينظم المابلات السلطانية
يا خد الناس بالوقوف عند حدود حضرة السلطان
صاحب العلامة
يكتب بخطه وبحسب النيابة عن السلطان
يختار من العائلات الأندلسية
يكتب قضايا الجند والمالية
اشهر الكتاب هو كاتب السرد الذي يوقع المراسيم
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما يلي تعليق لإبن خلدون عن هذا النظام المركزي
"وأما زناتة بالمغرب وأعظمها دولة بني مرين فلا أثر لاسم الحاجب عندهم وأما رآسة الحرب والعساكر فهي للوزير ورتبة القلم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحسان والرسائل راجعة إلى من يحسنها من أهلها وإن اختصت ببعض آلبيوت المصطنعين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دولتهم وأما باب السلطان وحجبه عن العامة فهي رتبة عندهم يسمى صاحبها الزوار ومعناه المقدم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ذ أوامره وتصريف عقوباته وإنزال سطوا ته وحفظ المعتقلين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] سجونه والعريف عليهم غي ذلك"
إبن خلدون المقدمة دار الفكر ط 1 2004 ص 255

أما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما يخص التسيير الجهوي
فقد اعتمد السلاطين المرينيون على جهاز مخزني جهوي يتكون من
صاحب القصبة
ويشرف على السلطة المحلية هو الواسطة بينها و بين السلطة العليا
صاحب الشرطة
ويسمى أيضا القائد الذي يحد من الجرائم ويقيم حدودها حيث يباشر القطع والقصاص سياسة
الوالي
ويجبي الضرائب ويشرف على الحرس المحلي بالتعاون مع صاحب القصبة
القاضي
يفصل بين الخصوم وينظر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أموال المحجور عليهم ويحكم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مصالح الأوقاف والأبنية
المحتسب
يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر و يحارب الغش ويحمل الناس المصالح العامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدينة
وتجدر الإشارة أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كان من عادتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الميدان الإداري أن لا يتخذوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المناصب الدينية وما إليها ألا بعد أن يرجعوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه إلى العامة
" أن ثلاثة من الولاة لا مدخل للرعية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هم مع السلطة و هم صاحب القصبة وصاحب الشرطة والوالي و ثلاثة المرجع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]هم للرعية وهم إمام الصلاة والخطبة والقاضي والمحتسب"


من وصية عبد الحق المر يني وردت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتاب ورقات عن الحضارة المغربية
النظام العسكري
و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ضحى يوم الخميس عشرون جمادى الأولى من سنة سبع مائة وثمان وخمسون برز لخارج [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجديد الجيش الذاهب للجهة الأنفة الذكر تحت قيادة أبي عنان و حسب وصف شاهد عيان فقد كان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مقدمة الموكب قواد الجيش من بني مرين والعرب والأندلسيين والأعلاج والأغزاز و الوصفان كل قائد له علمه ونضامه الخاص به
وتميز الأغزاز بالطبول والمزامير نظير عادة الملوك المصريين وجعلوا بأعلى أعلامهم شعارهم الذي هو خصلة من الشعر
وكان سلاح جموع هؤلاء القواد باستثناء الأندلسيين هو القسي العربية المجلوبة من البلاد المشرقية والمحكم عملها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] البلاد المغربية أما جموع قواد الأندلسيين فقد كانوا يستعملون القسي لفرنجية
ولبس سائر هؤلاء الأصناف أنواع الأقبية المرقومة بالذهب الإبريز وفوقها المصفحات من الحلل والأزناق
والأثواب البديعة المجلوبة من الشام والعراق منسوقة بها المسامير المذهبة
وأيضا الدروع الحديدية الجيدة وعلى رؤوسهم الخوذ مذهبة ومفضضة ذوات ألوان
زاهية

واختصت خيول الأندلسيين بحسن الترتيب والبراقع البديعة الجمال والجلاجل المذهبة الذي يملأ الجو أصوات أجراسها
وجاء بعد هذه الجموع المشاة الأندلسيون عليهم الأقبية المختلفة الألوان وفوق رؤوسهم الرتا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ل قد اعتقلوا بالعصي الطوال وثنوا بالأمداس
وتقلدوا بالنبابيل وما منهم إلا من حملت عصاه راية تداعب هبات النسيم وبعد
هؤلاء جاء الوصفان المترجلة و لبسوا الأقبية الرائقة واحتملوا السيوف
الفائقة ثم العد ويون اللابسون لأحسن الأثواب والمرتقبون لإمضاء الأوامر
المتوكلية بأيديهم قضبان صلبة معدة لتأديب من صدرت منه مخافة

وتقدم بين يدي موكب أبي عنان قبتان مفشيتان من الحرير مذهبتان الأولى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها مصحف الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضوان الله عنه والثانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها صحيح البخاري ومسلم ثم لاح السلطان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الساقة وحوله الخواص وأشياخ بني مرين لابسين البياض
وترتب وراء هؤلاء واد الروم وهم صهب السبال زرق العيون
يمتطون خيولا مسومة ويتسلحون بالرماح الثقال وخلفهم اصطفت الألوية المنصورة
والأعلام وقد اختلفت ألوانها وعلت عصيها عوامل مذهبة

وعلى اُترها برزت جموع الطبالين يتقدمهم مز وارهم وهم
يقرعون الطبول على طرائق تتهاداها الأسماع ثم أخذت الكتائب تمر إثر الكتائب
وأفواج من الخلائق بعد أفواج

المنوني ورقات من الحضارة المغربية ص ص 105 106

تحليل النص
ماهي العناصر الأساسية التي تكون منها الجيش المريني ؟
اشرح الكلمات التي تحتها خط
ما المقصود بقول صاحب النص
بين يدي موكب أبي عنان قبتان معشيتان من الحرير مذهبتان الولى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها مصحف الخليفة الثالث عثمان بن عفان رضوان الله عنه والثانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها صحيح البخاري ومسلم
الأجوبة
تكونت جيوش بني مرين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
بداية أمرها من العناصر الزنلتية من قبيلة بني مرين ثم التحق بها عناصر
جيدة كالفرسان من العرب والنشابة من الأندلس والرملة من الغز ال
أتراك
ويقال لهم الغزار وهم ينتمون غلى جماعة الأتراك المصريين الذين دخلوا شمال
إفريقيا أيام يعقوب المنصور إضافة إلى الفرق المسيحية من قشتالة بالخصوص

إضافةالى الحرس الخاص الذي كان يتكون من الفرق التالية
الوصفان وهم مماليك يسكنون حول القصر وينزلون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] السفر إلى جانب محلة السلطان يقال لهم أهل الدوار ويعرفون أيضا بالخصيان الأعلاج وهم المماليك المسلمون من الفرسان الرماة
العدويين ومقرهم حوالي القصر السلطاني أما مهمتهم فهي تن[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ذ أوامر السلطان ال الجهات القريبة والبعيدة وتأديب من صدرت منه المخالفة
الروم القشتاليون انتظموا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الجندية من أواخر العصر الموحدي وكانت طائفة منهم تحرس القصر ويركبون خاصة خلف ظهر الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحرب
شرح المصطلحات
القسي جمع القوس الذي يستعمل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرماية
الأقبية جمع قبي وهو الثوب الذي يلبس فوق ا
البرقع لباس البرقع لباس يغطي وجه المرأة ويستعمله الجند ليي وجوههم
اما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ما يخص الأسطول
فقد كان يتكون من مجموع قطع موزعة على وموانئ المملكة بما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
ذلك سبتة وسلا وطنجة و آنفا وبادس وغيرها من المدن الكبيرة والأندلس وكان
لكل ميناء قائد يشرف شؤون الأسطول وفوق جموع القواد قائد يسمى المللند

وقد كان اهتمام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] واضحا من خلال اهتمامهم بإنشاء دار الصنعة بسلا وكانت للأسطول العناني سمعة كبيرة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشرق والغرب

وهو ما تعبر عنه الوثيقة التالية
وقد كان داع الخبر الذي تروق فوق أعطاف الإسلام منه العبر بما صرف الله إليه عزمكم من تجديد ما درس و إحياء ما ألقح سلفكم واغرس
من الأساطيل السابحة والتجارة الرابحة و الأعمال الباقية الصالحة وأن الإنشاء قد أستدعي إليه الخلق والعزم
من رسالة بني الأحمر إلى أبي عنان
ورقات من الحضارة ة المغربية ص 109

من أسماء القطع نجد
القرقورة و الشيني و الغراب و الطريدة و الشيطي
الموارد المالية
اهتمت الدولة المرينية بالموارد المالية فحرصت على تأمينها
ودلك لما يترتب عليها من نفقات مختلفة وكان مبدأ الدولة المرينية اعتماد
الشرع
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تحصيل الضرائب بيد أن الأمر تجاوز تلك الحدود [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعض الأحيان فجرى أخد الضرائب الغير الشرعية كالمكوس وبعض الضرائب المحلية الأخرى التي تلغى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بعض الأوقات لاسيما [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وقت حدوث الأزمات الاقتصادية كسنوات القحط أو إبان الأزمات السياسية كسبا لموقف العامة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حينها ومهما يكن فقد كانت تلك الموارد هي
الخراج فلما تمكن المرينيون من فرض هيمنتهم على بعض أجزاء المغرب الأقصى مند [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عثمان بن عبد الحق شرعوا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] فرض الخراج على سكانها وحدودها على القبائل الساكنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأرياف والبوادي ودلك بأن تكون
"مالا وزرعا معلوما وأدونه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل سنة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حين خضعت المدن مثل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ومكناس وتازة وقصر كتامة على أموال معلومة يؤذونها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كل سنة "
إبن أبي زرع الأنيس المطرب ص 288-289

الجزية وفرضت على أهل الدمة من اليهود والنصارى ودلك وفقا
لما أقرته الشريعة فقد أصدر السلطان علي بن عثمان مثلا سنة 1335 قانونا جاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه
"ولا يطالبون بشيء من الوظائف والتكاليف ما عدا الجزية و
الأعشار اللازمة شرعا لأهل الذمة ومن تجر منهم بسوق من أسواق المسلمين
وتحرف بحرفة من الحرف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]لزمه ما يلزم المسلمين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] دلك من غير حيف ولا طلب بزائد "
الأوضاع الاقتصادية ص 187

المظاهر العمرانية
خلف المرينيون منشات عمرانية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مختلف مدن الغرب الإسلامي إلا أن الجزء الأكبر منها أنجز ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] وتعتبر المدن من أهم هده المنجزات
وبالإضافة إلى مدينة التي تناولها النص نجد مجموعة من المدن ذات الطابع العسكر مثل تطوان والمنصورة التي كانت عبارة عن قصبات عسكرية
و بالإضافة إلى المدن نجد المدارس والتي كان القصد من بنائها إيواء الطلبة والتدريس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
نفس الوقت حيث كانت المدرسة تتوفر إلى جانب مكان الدروس على مسجد و
بالطابق العلوي نجد غرف الطلبة ويتولى الإشراف على المدرسة مقدم يخضع
لمراقبة القاضي بعد أن يختاره الطلبة وكان على المقدم أن يجمع بين مهام
المقتصد والمؤذن والبواب والخادم

وكانت المدرسة تتلقى الهدايا من تبرعات المحسنين
وأهم تلك المدارس نجد المدرسة البوعنانية بسلا مدرسة االحلفائيين ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و مدرسة البيضاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Throhan105n
الأوسمهے :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية 6000m10

 الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية    الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty2012-10-13, 15:17

.


تعليق عن الفن ألزخر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المدارس المرينية
" إن تحليلا يتناول الجانب ألزخر[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هده المدارس ليبين عن توجه قوامه جمالية أصيلة فخلافا للزخرف الموحدي الذي انحصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
المحاريب والصوامع ونادرا ما يتعداه إلى الأروقة المحورية فإن الفن المر
يني على زخرف مالئ يشف عما يمكن الاصطلاح عليه الخوف من الفراغ فالزخرف
المر يني يعتمد تناسبا مزدوجا أفقيا وعموديا و يتيح له أن يتحرر ويبتكر
تكوينات مسهبا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ها ومقيما بينها المقابلات والثماتلات فجاءت الأشكال متداخلة ومتنوعة ومترا تبة …ومن جهة أخرى ضل هدا الفن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] معظمه وأعميه فنا انتقائيا يأخذ من الإرث لمرابطي ولموحدي ويطور الأشكال …"
أحمد صالح الطاهري
الجمالية المغربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المريننين
مج كلية الآداب المحمدية عع12-13 (2005)

التيارات الفكرية
الإجتماع

كان للمدة التي قضاها ابن خلدون بالمغرب أثر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] إثارة مسائل اجتماعية بين عدد من المغاربة
ومن المغاربة الدين تأثروا بالأفكار والمنهج الخلدوني نجد
محمد بن أبي غالب بن أحمد السكاك وظهر هدا التأثر من خلال مؤلفاته وأهمها
نصح الملوك الذي جاء
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه
"غير أن العقلاء وأهل التجربة الصحيحة والفراسة الصادقة
قالوا أن الدول إدا اهتمت بالطرق و الذخائر وقصرت هممها على الحلي والحلل
وثياب الديباج المذهبة دل دلك على تحلل تركيبها واضمحلال ضخامتها و آل
أمرها للدثور والدمار"

ورد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كتاب ورقات عن الحضارة المرينية


و تدل هده الفقرة عن أن السكاك تأتر بالمنهج الخلدوني ولنقارن لنتأكد من دلك
جاء [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المقدمة ما يلي
إدا استحكمت طبيعة الملك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الإنفراد بالمجد وحلول الترف والدعة أقبلة الدولة على الهرم "

التعليم
أثيرت أيضا أفكار تتصل بالتعليم فمثلا انتقد إبراهيم العبدري التلمساني نزيل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] و د[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]نها كثرة التأليف و بناء المدارس وقال
" إنما افسد العلم كثرة التواليف وإنما أذهبه بنيان المدارس
…ودلك أن التأليف نسخ الرحلة التي هي أصل جمع العلم ..أما البنيان يجدب
الطلبة الى ما ترتب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه من جريان [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]قبل بهم على من يعينه أهل الرياسة … ومنهم من يرضى لنفسه الدخول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] حكمهم ويصرفهم عن أهل العلم حقيقة….’
المنوني ورقات ص 213 222

المناظرات
مما انتقده إبن خلدون عن المغاربة ضعفهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحاورة والمناظرة عند التدريس والمذاكرة ويبدوا أن السلطان أبل عنان حاول أن يتجاوز هدا المشكل
"ولما كمل غرض أبي عنان ..من بنيان مدرسته ب[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] …قال أنضروا من يقرأ بها الفقه ووقع الاختيار على الشخص الصر صري الحافظ ولما جلس بها و اتسع صيته وجه إليه أبوا عنان من يسأله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] مسائل ….عن ظهر قلب على المشهور من حفظه فانقطع انقطاعا فاحشا ولما أضجره دلك نزل عن كرسيه وانصرف كئيبا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
غاية القبض ولما اشتهر عنه دلك وجه إليه أبوا عنان ..وسكنه ثم قال أنا
أمرت بدلك كي تعلم ما عندك و ما عند الناس وتعلم أن دار الغرب هي كعبة كل
قاصد فلا يجب أن تتكل على حفظك وتقتصر على ما حصل عندك ولا يمنعك ما أنت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ه من التصدي عن ملاقاة من يريد من العلماء ولتنزل لأخد ما عندهم ولا يقدح دلك [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] رتبتك عندنا إن شاء الله "
محمد المنوني التيارات الفكرية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المغرب ع 5 1971ص 6

الأدب (الرحلة)
سنركز [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هدا المقام على إحدى أهم الشخصيات التي عرفها المغرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] هدا العصر ويتعلق الأمر بالرحالة الكبير ابن بطوطة فهن هو هدا الرجل و ما الدي جعل منه شخصية معروفة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الشرق والغرب
"هو أبو عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي المشهور بابن بطوطة ولد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] طنجة سنة 703هجرية …فدرس الفقه والأدب ودعاه داعي الحج إلى البيت الحرام فلباه وخرج من بلده وهو [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الثانية والعشرين من عمره سنة 725هجرية واخذ طريقه إلى مصر مع قافلة من قوافل الحجاج و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
أثناء رحلته عرج على بعض المدن المصرية وطاف بأكثرها فقصد مكة ولكنه لم
يقف عندها بل راخ يجول من بلد إلى بلد حتى جاب أكثر العلم المعمور لدلك ال
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تم قفل راجعا إلى وطنه سنة 1349م ولم يمض إلا زمن يسير حتى قام برحلة ثانية إلى إسبانيا ثم برحلة ثالثة دامت سنتين تجول [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] خلالها [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
مجاهل إفريقية ثم عاد إلى بلاده سنة 1353م فسأله أمير مراكش السلطان أبو
عنان المر يني أن يدون أخبار رحلاته فأملاها على كاتب السلطان محمد ابن جزي
الكلبي …لأنه فقد مذكراته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] المحيط الهندي… وطال عمر ابن بطوطة إلى خمس وسبعين عاما حتى تو[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] بمراكش سنة 779 هجرية 1377 م…
يعرف الكتاب الذي أملاه ابن بطوطة برحلة ابن بطوطة أما اسمه الأصلي فهو تحفة النظار [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] غرائب الأمصار وعجائب الأسفار
اهتم المستشرقون مند أوائل القرن الماضي بهده الرحلة فنشروا
منها قطعا تم نشرت كاملة مع ترجمة فرنسية سنة 1859م…وترجمت إلى الألمانية
سنة 1912 و لا ريب
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أن هده العناية لما تحتوي عليه من طرافة حقيقية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخبر والقصة و[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحكاية عن البلاد القريبة والبعيدة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] آسيا و إفريقيا "
محمد صادق الع[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ف يو محمد بن تاويت
الأدب المغربي مكتبة المدرسة ودار الكتاب للطباعة والنشر
بيروت ص 381
العلاقات الخارجية والصلات التقا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]ة
العلاقات الخارجية
مع الأندلس
تواترت الرسل وتتابعت على أمير المسلمين من ابن الأحمر يستدعيه للجواز ويستنصره و خرج من مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
…حتى وصل الى طنجة ..وأمر بتعمير الأساطيل لجهاد المشركين فركب الأمير أبو
زيان البحر … ووالى السير إلى بلاد العدو يقتل ويسبي …ولم يدر أحد من
الروم ـن يخرج إليه.ففرح به أهل الأندلس اذ كانت بلادهم لم ينصر بها
للمسلمين راية منذ العقاب

…فكان الناس يجوزون افواجا أفواجا …ثم جاز أمير المسلمين …
على حين غفلة من الناس … وانصرف إلى الجزيرة الخضراء فوجد بها الأميران
ابن الأحمر و ابن أشقيلولة سلطاني الأندلس فسلما عليه وكان بينهما منافسةو
شحناء فأزالها وأصلح بينهما واجتمعت الكلمة وتآلفت القلوب وارتحل أمير
المسلمين

علي ابن أبي زرع الأنيس المطرب بروض القرطاس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخبار ملوك المغرب وتاريخ مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ط 1999 ص 409-410
يظهر من خلال النص أن العلاقات المرينية الأندلسية كان أساسها رغبة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الحفاظ على الوجود الإسلامي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الأندلس حيث أن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] قاموا بأدوار كبيرة من أجل صد حركة الإسترداد المسيحية التي قوية من جديد بعدما تجدت الحروب و الضغائن بين سلاطين الأندلس
وكما يظهر من النص فان الحفاظ على دلك لم يكن ليتم ال بالتدخل المباشر للمرينين [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الندلس ف السلطان بعدجما قاد الجهاد جاز بنفسه وأصلح بين لبن الأحمر و ابن أشقيلولة
وقد كان لهده الأدوار دور كبير [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تلخير سوط الأندلس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] يد حركة الإسترداد المسيحية
مع المشرق
كانت هذه العلاقات مبنية على أساس الود والصداقة القائمة على أساس تبادل الهدايا ف[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
سنة 736 هج توجت والدة أبي الحسن الى الحج واصطحبت معها هدية كان قوامها
كما يقوا المقريزي …"انه نزل يحملها من الإسطبل السلطاني بمصر ثلاثون طارا
من بغال النل .. وكان ضمنها 400 فؤس و سيف دهب مرع و لجم مصلة بالدهب و
الفضة و قدرت هذه الهدية بما يزيد على مائة ألف دينار …و تول رسالة
الالناصري الى أبي الحسن
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] موضوع هذا الإستبال فقد استبلناهم على بعض الإكرام و أحللناهم على القرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أعلى مقام وصرفنا الى تلقائهم وجه الإبال ة الغهتمام ونشرنا لهم بفنائنا الأكرم ……
حركات ابراهيم المغرب عبر التاريخ ص 75
مع الدولة الحفصية
من خلال تتبع العلاقات السيلسية بين الدولة المرينية
والحفصية يتضح أن المحاولات المرينية لضم افريقية لم تكن تعزز دائما
بالنجاح كما كان الحال بالنسبة للمغرب الأوسط دلك أنه انه اذا كانت فكرة
توحيد شمال افرييا تحت سلطة واحدة من أهم أهداف
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
… فقد كانت تهيمن على الحفصيين الذين اعتبروا انفسهم الورثة الشرعيين
للإمبراطورية الموحدية و بالتالي كان من الضروري ان يعيد تلك الغمبراطورية
خاضعة الى الوجود ومن هنا كان تحقيق هذا الهدف بالنسبة للمرينيين أولا …
لبعد المسافة بين البلدين و ثانيا نظرا لوة الالحكام الحفصيين و قوة
عزيمتهم مع دلك تحدت الدولة المرينية هذه الصعاب و خاضت غمار الحروب بتلك
المناطق النائية فما يكون السر ؟

ان الدافع كان يتمتل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
محاولة السيطرة على التجارة الصحراوية …. فبعد الفوضى التي أحدثتها
الجماعات المعقلية اخدت المسالك التجارية تتجدد نحو تلمسان ثم تونس مما جعل
منهما مرلكز تجارية مهمة ومنفدا اساسيا الى افرييا جنوب الصحراء ….

وهكدا لم يستطع المرينيون كبح جماح رغبتهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تزعم الحركة التجارية الكبرى
محمد العيبي المرينيون جامعة سيدي محمد بن عبد الله تازة ص 200 بتصرف
مع الزيانيين
كان الصراع المريني الزناتي حول منطقتين مهمتين تلمسان
لأنها صارت منفدا مها الى بلاد السودان و .0… سجلماسة لأنها ظات نقطة
استراتيجية لابد للقوافل التجارية أن تقف بها … من هنا أسالت هذه المنطقة
لعاب الزيانيين وحاولو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] كثير من الحيان الإستحواذ عليها خاصة وأن هذهالمدينة خضعت لفترة من الزمن لهم [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]تفادوا مكن مدخولها التجاري .. واصبح من الصعب علهم التنازل عليها ……
محمد العريبي نفس المرجع ص 16

المراجع و المصادر
ابن خلدون المقدمة دار الفكر ط 1 2001 ص 255
علي ابن أبي زرع النيس المطرب بروض القرطاس [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] أخبار ملوك المغرب و مدينة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ط2 1999
الذخيرة السنية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] تاريخ الدولة المرينية دار المنصور 1972
ابراهيم حركات المغرب عبر التاريخ ج2 ط 2000
محمد العريبيالمرينيون جامعة محمد بن عبد الله تازة 2007-2008
محمد المنوني ورقات عن الحضارة المغربية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] عصر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الرباط 1979
مزاحم علاوي الشاهري الأوضاع الإقتصادية ف-ي المغرب [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] ط1 بغدلد 2001



منقول للأمانة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
بســ أمل ــمة
"◦˚ღ"◦˚عضو ذهبي◦˚ღ"◦˚
 الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Default6
بســ أمل ــمة


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 535
تسجيلـے : 07/12/2011
الإقامَهے :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Ma10
وظيفَهے : ----
الاذكار :  الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية La20al10

 الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية    الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية Empty2012-10-15, 08:38

وفق الله الجميع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحضارة المغربية في عهد الدولة المرينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الحضارة المتبرجة
»  الباقيات الصالحات وبناء إنسان الحضارة
» الدولة لم تعد تملك إلاّ 54% من رأسمال الخطوط الملكيّة المغربيّة
» الحريرة المغربية
» المملكة المغربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الثقافية :: 
التعليم في المغرب
 :: التعليم العالي
-
انتقل الى: