منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

 سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Throhan105n
الأوسمهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 6000m10

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر   سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty2011-10-26, 16:19

بسم الله الرحمان الرحيم

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر




قال الأحنف بن قيس يعظ معاوية في فضل الولد : " يا أمير المؤمنين هم ثمار قلوبنا وعماد ظهورنا ونحن لهم أرض ذليلة وسماء ظليلة وبهم نصول على كل جليلة.فان طلبوا فأعطهم وان غضبوا فأرضهم يمنحوك ودهم ويحبوك جهدهم".

ولأن أبناءنا هم رياحين الحياة وفلذات الأكباد فقد أوصى الله تعالى الأبوين بهم خيرا ، وأمرالنبي -صلى الله عليه وسلم- بحسن رعايتهم وتأديبهم ورحمتهم فقال -صلى الله عليه وسلم- مبينا من هو خير الناس :" خيركم خيركم لأهله " وأعظم ألوان الخير لأفراد الأسرة حسن الرعاية والتأديب.

وإن أعظم صور تأديب الأبناء تعليمهم الصلاة وغرس محبتها في قلوبهم ليقوموا بحقوقها خير قيام .
وقد نبه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم الأبوين إلى ضرورة ربط صلة الأبناء بالله تعالى في سن الطفولة المبكرة – عند سن السابعة- لأن ذلك أدعى أن يشب الأولاد على محبة الله والحرص على الصلاة ،وإدراك أسرارها وفضائلها الكثيرة فقال صلى الله عليه وسلم :" مروا أولادكم بالصلاة وهم أبناء سبع واضربوهم عليها وهم أبناء عشر وفرقوا بينهم في المضاجع ."

وتطبيقا لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم اليك ايتها الام المسلمة هذه الطرق والخطوات العملية التي تساعد على تحبيب الصغار ( بنين وبنات ) في الصلاة والحرص عليها وهي حصيلة اجتهادات بعض أهل الدعوة والتربية .

أ – التربية الإيمانية هي الأساس الأول :

فلا يتوقع الأبوان التزاما تاما من الأبناء بأداء الصلوات وقلوبهم فارغة من معاني العقيدة؛ لأن الطفل في مراحله المبكرة لا يستطيع إدراك الغيبيات فيكون دور الأبوين هنا
تقريب معاني العقيدة كحقيقة الله الواحد ومعنى النبوة, وحقيقة اليوم الآخر, ونسبة الدنيا إلى الآخرة.

ب – أن يقدم الأبوان القدوة الصالحة لأبنائهم :

في الحرص على الصلاة في أول الوقت, والعناية بالسنن والنوافل بعد الفرائض, لأن الأطفال مولعون في الصغر بتقليد الآباء, إذن فليستغل الآباء هذه الملكة في غرس محبة الصلاة لدى أبنائهم.
فإذا اعتاد الأبناء رؤية الآباء يسارعون إلى ترك أي عمل على أهميته والمسارعة إليها بعد كل أذان فستترسخ في قلوبهم الصغيرة أهمية الصلاة وإدراك فضلها.

ج- الاستعانة بالقصص والمواعظ المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه أو قصص الصالحين ليدرك الطفل فضل الصلاة وسر تعلق الكبار بها.

د – مصاحبة الأطفال إلى المسجد

لأن بيوت الله هي مواطن إنشاء الرجال العظماء المتشبعين بمحبة الله والحرص على طاعته حتى تتعلق قلوبهم الصغيرة بمحبة بيوت الله, وحيث سيجدون دروس العلم والإرشاد والرفقة الصالحة ويتربون على معاني الإيمان كلما كبرت أعمارهم وازداد وعيهم.

ه– مكافأة الأبناء كلما حافظوا على صلواتهم:

إن كل طفل يكتسب معالم شخصيته وثقته بنفسه أولا من قبل والديه فكل طفل يحتاج إلى التحفيز والمكافأة على كل عمل إيجابي يقوم به- وهو أمر أساسي في موضوع التربية عموما- فكيف إذا تعلق الأمر بالصلاة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Throhan105n
الأوسمهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 6000m10

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر   سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty2011-10-26, 16:21

كيف نرغب أطفالنا في الصلاة ؟

منذ البداية يجب أن يكون هناك اتفاق بين الوالدين- أو مَن يقوم برعاية الطفل- على سياسة واضحة ومحددة وثابتة ، حتى لا يحدث تشتت للطفل، وبالتالي ضياع كل الجهود المبذولة هباء ، فلا تكافئه الأم مثلاً على صلاته فيعود الأب بهدية أكبر مما أعطته أمه ، ويعطيها له دون أن يفعل شيئاً يستحق عليه المكافأة ، فذلك يجعل المكافأة التي أخذها على الصلاة صغيرة في عينيه أو بلا قيمة؛ أو أن تقوم الأم بمعاقبته على تقصيره ، فيأتي الأب ويسترضيه بشتى الوسائل خشية عليه.
وفي حالة مكافأته يجب أن تكون المكافأة سريعة حتى يشعر الطفل بأن هناك نتيجة لأفعاله، لأن الطفل ينسى بسرعة ، فإذا أدى الصلوات الخمس مثلاً في يوم ما ، تكون المكافأة بعد صلاة العشاء مباشرة.

أولاً: مرحلة الطفولة المبكرة (ما بين الثالثة و الخامسة)
إن مرحلة الثالثة من العمر هي مرحلة بداية استقلال الطفل وإحساسه بكيانه وذاتيته ، ولكنها في نفس الوقت مرحلة الرغبة في التقليد ؛ فمن الخطأ أن نقول له إذا وقف بجوارنا ليقلدنا في الصلاة: " لا يا بني من حقك أن تلعب الآن حتى تبلغ السابعة ، فالصلاة ليست مفروضة عليك الآن " ؛ فلندعه على الفطرة يقلد كما يشاء ، ويتصرف بتلقائية ليحقق استقلاليته عنا من خلال فعل ما يختاره ويرغب فيه ، وبدون تدخلنا (اللهم إلا حين يدخل في مرحلة الخطر ) ... " فإذا وقف الطفل بجوار المصلي ثم لم يركع أو يسجد ثم بدأ يصفق مثلاً ويلعب ، فلندعه ولا نعلق على ذلك ، ولنعلم جميعاً أنهم في هذه المرحلة قد يمرون أمام المصلين ، أو يجلسون أمامهم أو يعتلون ظهورهم ، أو قد يبكون ، وفي الحالة الأخيرة لا حرج علينا أن نحملهم في الصلاة في حالة الخوف عليهم أو إذا لم يكن هناك بالبيت مثلاً من يهتم بهم ، كما أننا لا يجب أن ننهرهم في هذه المرحلة عما يحدث منهم من أخطاء بالنسبة للمصلى ..
وفي هذه المرحلة يمكن تحفيظ الطفل سور : الفاتحة ، والإخلاص ، والمعوذتين .

ثانياً: مرحلة الطفولة المتوسطة (ما بين الخامسة والسابعة )
في هذه المرحلة يمكن بالكلام البسيط اللطيف الهادئ عن نعم الله تعالى وفضله وكرمه (المدعم بالعديد من الأمثلة) ، وعن حب الله تعالى لعباده، ورحمته ؛ يجعل الطفل من تلقاء نفسه يشتاق إلى إرضاء الله ، ففي هذه المرحلة يكون التركيز على كثرة الكلام عن الله تعالى وقدرته وأسمائه الحسنى وفضله ، وفي المقابل ، ضرورة طاعته وجمال الطاعة ويسرها وبساطتها وحلاوتها وأثرها على حياة الإنسان... وفي نفس الوقت لابد من أن يكون هناك قدوة صالحة يراها الصغير أمام عينيه ، فمجرد رؤية الأب والأم والتزامهما بالصلاة خمس مرات يومياً ، دون ضجر ، أو ملل يؤثِّّّّّّر إيجابياً في نظرة الطفل لهذه الطاعة ، فيحبها لحب المحيطين به لها ، ويلتزم بها كما يلتزم بأي عادة وسلوك يومي. ولكن حتى لا تتحول الصلاة إلى عادة وتبقى في إطار العبادة ، لابد من أن يصاحب ذلك شيء من تدريس العقيدة ، ومن المناسب هنا سرد قصة الإسراء والمعراج ، وفرض الصلاة ، أو سرد قصص الصحابة الكرام وتعلقهم بالصلاة ...
ومن المحاذير التي نركِّز عليها دوما الابتعاد عن أسلوب المواعظ والنقد الشديد أو أسلوب الترهيب والتهديد ؛ وغني عن القول أن الضرب في هذه السن غير مباح ، فلابد من التعزيز الإيجابي ، بمعنى التشجيع له حتى تصبح الصلاة جزءاً أساسياً من حياته.
ويراعى وجود الماء الدافئ في الشتاء ، فقد يهرب الصغير من الصلاة لهروبه من الماء البارد، هذا بشكل عام ؛ وبالنسبة للبنات ، فنحببهم بأمور قد تبدو صغيرة تافهة ولكن لها أبعد الأثر ، مثل حياكة طرحة صغيرة مزركشة ملونة تشبه طرحة الأم في بيتها ، وتوفير سجادة صغيرة خاصة بالطفلة ..
ويمكن إذا لاحظنا كسل الطفل أن نتركه يصلي ركعتين مثلا حتى يشعر فيما بعد بحلاوة الصلاة ثم نعلمه عدد ركعات الظهر والعصر فيتمها من تلقاء نفسه ، كما يمكن تشجيع الطفل الذي يتكاسل عن الوضوء بعمل طابور خاص بالوضوء يبدأ به الولد الكسول ويكون هو القائد ويضم الطابور كل الأفراد الموجودين بالمنزل في هذا الوقت .
ويلاحظ أن تنفيذ سياسة التدريب على الصلاة يكون بالتدريج ، فيبدأ الطفل بصلاة الصبح يومياً ، ثم الصبح والظهر ، وهكذا حتى يتعود بالتدريج إتمام الصلوات الخمس ، وذلك في أي وقت ، وعندما يتعود على ذلك يتم تدريبه على صلاتها في أول الوقت، وبعد أن يتعود ذلك ندربه على السنن ، كلٌ حسب استطاعته وتجاوبه.
ويمكن استخدام التحفيز لذلك ، فنكافئه بشتى أنواع المكافآت ، وليس بالضرورة أن تكون المكافأة مالاً ، بأن نعطيه مكافأة إذا صلى الخمس فروض ولو قضاء ، ثم مكافأة على الفروض الخمس إذا صلاها في وقتها ، ثم مكافأة إذا صلى الفروض الخمس في أول الوقت. (11)
ويجب أن نعلمه أن السعي إلى الصلاة سعي إلى الجنة ، ويمكن استجلاب الخير الموجود بداخله ، بأن نقول له: " أكاد أراك يا حبيبي تطير بجناحين في الجنة ، أو "أنا متيقنة من أن الله تعالى راض عنك و يحبك كثيراً لما تبذله من جهد لأداء الصلاة "، أو :"حلمت أنك تلعب مع الصبيان في الجنة والرسول صلى الله عليه وسلم يلعب معكم بعد أن صليتم جماعة معه"...وهكذا . (10)
أما البنين ، فتشجيعهم على مصاحبة والديهم ( أو من يقوم مقامهم من الثقات) إلى المسجد ، يكون سبب سعادة لهم ؛ أولاً لاصطحاب والديهم ، وثانياً للخروج من المنزل كثيراً ، ويراعى البعد عن الأحذية ذات الأربطة التي تحتاج إلى وقت ومجهود وصبر من
الصغير لربطها أو خلعها...
ويراعى في هذه المرحلة تعليم الطفل بعض أحكام الطهارة البسيطة مثل أهمية التحرز من النجاسة كالبول وغيره ، وكيفية الاستنجاء ، وآداب قضاء الحاجة ، وضرورة المحافظة على نظافة الجسم والملابس ، مع شرح علاقة الطهارة بالصلاة .
و يجب أيضاً تعليم الطفل الوضوء ، وتدريبه على ذلك عملياً ، كما كان الصحابة الكرام يفعلون مع أبنائهم.

ثالثاً:مرحلة الطفولة المتأخرة (ما بين السابعة والعاشرة)
في هذه المرحلة يلحظ بصورة عامة تغير سلوك الأبناء تجاه الصلاة ، وعدم التزامهم بها ، حتى وإن كانوا قد تعودوا عليها ، فيلحظ التكاسل والتهرب وإبداء التبرم ، إنها ببساطة طبيعة المرحلة الجديدة : مرحلة التمرد وصعوبة الانقياد ، والانصياع وهنا لابد من التعامل بحنكة وحكمة معهم ، فنبتعد عن السؤال المباشر : هل صليت العصر؟ لأنهم سوف يميلون إلى الكذب وادعاء الصلاة للهروب منها ، فيكون رد الفعل إما الصياح في وجهه لكذبه ، أو إغفال الأمر ، بالرغم من إدراك كذبه ، والأولََى من هذا وذاك هو التذكير بالصلاة في صيغة تنبيه لا سؤال ، مثل العصر يا شباب : مرة ، مرتين ثلاثة ، وإن قال مثلاً أنه صلى في حجرته ، فقل لقد استأثرت حجرتك بالبركة ، فتعال نصلي في حجرتي لنباركها؛فالملائكة تهبط بالرحمة والبركة في أماكن الصلاة!! وتحسب تلك الصلاة نافلة ، ولنقل ذلك بتبسم وهدوء حتى لا يكذب مرة أخرى .

إن لم يصلِّ الطفل يقف الأب أو الأم بجواره-للإحراج -ويقول: " أنا في الانتظار لشيء ضروري لابد أن يحدث قبل فوات الأوان " (بطريقة حازمة ولكن غير قاسية بعيدة عن التهديد )

كما يجب تشجيعهم، ويكفي للبنات أن نقول :"هيا سوف أصلي تعالى معي"، فالبنات يملن إلى صلاة الجماعة ، لأنها أيسر مجهوداً وفيها تشجيع ، أما الذكور فيمكن تشجيعهم على الصلاة بالمسجد و هي بالنسبة للطفل فرصة للترويح بعد طول المذاكرة ، ولضمان نزوله يمكن ربط النزول بمهمة ثانية ، مثل شراء الخبز ، أو السؤال عن الجار ...إلخ.
وفي كلا الحالتين: الطفل أو الطفلة، يجب أن لا ننسى التشجيع والتعزيز والإشارة إلى أن التزامه بالصلاة من أفضل ما يعجبنا في شخصياتهم ، وأنها ميزة تطغى على باقي المشكلات والعيوب ، وفي هذه السن يمكن أن يتعلم الطفل أحكام الطهارة، وصفة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبعض الأدعية الخاصة بالصلاة، ويمكن اعتبار يوم بلوغ الطفل السابعة حدث مهم في حياة الطفل، بل وإقامة احتفال خاص بهذه المناسبة، يدعى إليه المقربون ويزين المنزل بزينة خاصة ، إنها مرحلة بدء المواظبة على الصلاة!!
ولاشك أن هذا يؤثر في نفس الطفل بالإيجاب ، بل يمكن أيضاً الإعلان عن هذه المناسبة داخل البيت قبلها بفترة كشهرين مثلا ، أو شهر حتى يظل الطفل مترقباً لمجيء هذا الحدث الأكبر!!
وفي هذه المرحلة نبدأ بتعويده أداء الخمس صلوات كل يوم ، وإن فاتته إحداهن يقوم بقضائها ، وحين يلتزم بتأديتهن جميعا على ميقاتها ، نبدأ بتعليمه الصلاة فور سماع الأذان وعدم تأخيرها ؛ وحين يتعود أداءها بعد الأذان مباشرة ، يجب تعليمه سنن الصلاة ونذكر له فضلها ، وأنه مخيَّر بين أن يصليها الآن ، أو حين يكبر. ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Throhan105n
الأوسمهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 6000m10

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر   سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty2011-10-26, 16:23

وفيما يلي بعض الأسباب المعينة للطفل في هذه المرحلة على الالتزام بالصلاة

1. يجب أن يرى الابن دائماً في الأب والأم يقظة الحس نحو الصلاة ، فمثلا إذا أراد الابن أن يستأذن للنوم قبل العشاء ، فليسمع من الوالد ، وبدون تفكير أو تردد: "لم يبق على صلاة العشاء إلا قليلاً نصلي معا ثم تنام بإذن الله ؛ وإذا طلب الأولاد الخروج للنادي مثلاً ، أو زيارة أحد الأقارب ، وقد اقترب وقت المغرب ، فليسمعوا من الوالدين :"نصلي المغرب أولاً ثم نخرج" ؛ ومن وسائل إيقاظ الحس بالصلاة لدى الأولاد أن يسمعوا ارتباط المواعيد بالصلاة ، فمثلاً : "سنقابل فلاناً في صلاة العصر" ، و "سيحضر فلان لزيارتنا بعد صلاة المغرب".

2. إن الإسلام يحث على الرياضة التي تحمي البدن وتقويه ، فالمؤمن القوي خير وأحب إلى الله تعالى من المؤمن الضعيف ، ولكن يجب ألا يأتي حب أو ممارسة الرياضة على حساب تأدية الصلاة في وقتها، فهذا أمر مرفوض.

3. إذا حدث ومرض الصغير ، فيجب أن نعوِّده على أداء الصلاة قدر استطاعته ، حتى ينشأ ويعلم ويتعود أنه لا عذر له في ترك الصلاة ، حتى لو كان مريضاً ، وإذا كنت في سفر فيجب تعليمه رخصة القصر والجمع ، ولفت نظره إلى نعمة الله تعالى في الرخصة، وأن الإسلام تشريع مملوء بالرحمة.

4. اغرس في طفلك الشجاعة في دعوة زملائه للصلاة ، وعدم الشعور بالحرج من إنهاء مكالمة تليفونية أو حديث مع شخص ، أو غير ذلك من أجل أن يلحق بالصلاة جماعة بالمسجد ، وأيضاً اغرس فيه ألا يسخر من زملائه الذين يهملون أداء الصلاة ، بل يدعوهم إلى هذا الخير ، ويحمد الله الذي هداه لهذا.

5. يجب أن نتدرج في تعليم الأولاد النوافل بعد ثباته على الفروض.

و لنستخدم كل الوسائل المباحة شرعاً لنغرس الصلاة في نفوسهم ، ومن ذلك:

* المسطرة المرسوم عليها كيفية الوضوء والصلاة .

** تعليمهم الحساب وجدول الضرب بربطهما بالصلاة ، مثل: رجل صلى ركعتين ، ثم صلى الظهر أربع ركعات ، فكم ركعة صلاها؟...وهكذا ، وإذا كان كبيراً ، فمن الأمثلة:" رجل بين بيته والمسجد 500 متر وهو يقطع في الخطوة الواحدة 40 سنتيمتر ، فكم خطوة يخطوها حتى يصل إلى المسجد في الذهاب والعودة ؟ وإذا علمت أن الله تعالى يعطي عشر حسنات على كل خطوة ، فكم حسنة يحصل عليها؟

*** أشرطة الفيديو والكاسيت التي تعلِّم الوضوء والصلاة ، وغير ذلك مما أباحه الله سبحانه .

أما مسألة الضرب عند بلوغه العاشرة وهو لا يصلي، ففي رأي كاتبة هذه السطور أننا إذا قمنا بأداء دورنا كما ينبغي منذ مرحلة الطفولة المبكرة وبتعاون متكامل بين الوالدين ، أو القائمين برعاية الطفل، فإنهم لن يحتاجوا إلى ضربه في العاشرة، وإذ اضطروا إلى ذلك ، فليكن ضرباً غير مبرِّح ، وألا يكون في الأماكن غير المباحة كالوجه ؛ وألا نضربه أمام أحد ، وألا نضربه وقت الغضب...وبشكل عام ، فإن الضرب(كما أمر به الرسول الكريم في هذه المرحلة) غرضه الإصلاح والعلاج ؛ وليس العقاب والإهانة وخلق المشاكل ؛ وإذا رأى المربِّي أن الضرب سوف يخلق مشكلة ، أو سوف يؤدي إلى كره الصغير للصلاة ، فليتوقف عنه تماماً ، وليحاول معه بالبرنامج المتدرج الذي سيلي ذكره...

ولنتذكر أن المواظبة على الصلاة -مثل أي سلوك نود أن نكسبه لأطفالنا- ولكننا نتعامل مع الصلاة بحساسية نتيجة لبعدها الديني ، مع أن الرسول صلى الله تعالى عليه وسلم حين وجهنا لتعليم أولادنا الصلاة راعى هذا الموضوع وقال "علموا أولادكم الصلاة لسبع ، واضربوهم عليها لعشر" ، فكلمة علموهم تتحدث عن خطوات مخططة لفترة زمنية قدرها ثلاث سنوات ، حتى يكتسب الطفل هذه العادة ، ثم يبدأ الحساب عليها ويدخل العقاب كوسيلة من وسائل التربية في نظام اكتساب السلوك ، فعامل الوقت مهم في اكتساب السلوك ، ولا يجب أن نغفله حين نحاول أن نكسبهم أي سلوك ، فمجرد التوجيه لا يكفي ، والأمر يحتاج إلى تخطيط وخطوات وزمن كاف للوصول إلى الهدف، كما أن الدافع إلى إكساب السلوك من الأمور الهامة ، وحتى يتكون ، فإنه يحتاج إلى بداية مبكرة وإلى تراكم القيم والمعاني التي تصل إلى الطفل حتى يكون لديه الدافع النابع من داخله ، نحو اكتساب السلوك الذي نود أن نكسبه إياه ، أما إذا تأخَّر الوالدان في تعويده الصلاة إلى سن العاشرة، فإنهما يحتاجان إلى وقت أطول مما لو بدءا مبكرين ، حيث أن طبيعة التكوين النفسي والعقلي لطفل العاشرة يحتاج إلى مجهود أكبر مما يحتاجه طفل السابعة، من أجل اكتساب السلوك نفسه ، فالأمر في هذه الحالة يحتاج إلى صبر وهدوء وحكمة وليس عصبية وتوتر ..

ففي هذه المرحلة يحتاج الطفل منا أن نتفهم مشاعره ونشعر بمشاكله وهمومه ، ونعينه على حلها ، فلا يرى منا أن كل اهتمامنا هو صلاته وليس الطفل نفسه ، فهو يفكر كثيرا بالعالم حوله ، وبالتغيرات التي بدأ يسمع أنها ستحدث له بعد عام أو عامين ، ويكون للعب أهميته الكبيرة لديه ، لذلك فهو يسهو عن الصلاة ويعاند لأنها أمر مفروض عليه و يسبب له ضغطاً نفسياً...فلا يجب أن نصل بإلحاحنا عليه إلى أن يتوقع منا أن نسأله عن الصلاة كلما وقعت عليه أعيننا!!

ولنتذكر أنه لا يزال تحت سن التكليف ، وأن الأمر بالصلاة في هذه السن للتدريب فقط ، وللاعتياد لا غير!! لذلك فإن سؤالنا عن مشكلة تحزنه ، أو همٍّ، أو خوف يصيبه سوف يقربنا إليه ويوثِّق علاقتنا به ، فتزداد ثقته في أننا سنده الأمين، وصدره الواسع الدافىء ...فإذا ما ركن إلينا ضمنَّا فيما بعد استجابته التدريجية للصلاة ، والعبادات الأخرى ، والحجاب.

رابعا:ً مرحلة المراهقة

يتسم الأطفال في هذه المرحلة بالعند والرفض ، وصعوبة الانقياد ، والرغبة في إثبات الذات - حتى لو كان ذلك بالمخالفة لمجرد المخالفة- وتضخم الكرامة العمياء ، التي قد تدفع المراهق رغم إيمانه بفداحة ما يصنعه إلى الاستمرار فيه ، إذا حدث أن توقُّفه عن فعله سيشوبه شائبة، أو شبهة من أن يشار إلى أن قراره بالتوقف عن الخطأ ليس نابعاً من ذاته ، وإنما بتأثير أحد من قريب أو بعيد . ولنعلم أن أسلوب الدفع والضغط لن يجدي ، بل سيؤدي للرفض والبعد ، وكما يقولون "لكل فعل رد فعل مساوٍ له في القوة ومضاد له في الاتجاه" لذا يجب أن نتفهم الابن ونستمع إليه إلى أن يتم حديثه ونعامله برفق قدر الإمكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Throhan105n
الأوسمهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 6000m10

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر   سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty2011-10-26, 16:26

في اطار تحبيب الصلاة للاطفال هناك وسيلة جميلة ومحفّزة وهي شجرة الصلاة الاسبوعية وكذا الشهرية بالنسبة للاطفال الاكبر سنا

وتبرز اهمية الشجرة في خلق التنافس بين الصغار في الانضباط في اداء الصلوات الخمس ويستحسن تقديم مكافئات للملتزمين بآداء الصلوات في وقتها وهي تحفيز كبير للاخرين


وهاهي الشجرة الاسبوعية التي تلون تحت اشراف الاهل
سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Post-2033-1172167211

وها هي الشجرة الشهرية بالنسبة
للاكبر سنا

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 01
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
أم إيـــاد
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
ஜ ❤ الإدارة ❤ ஜ
أم إيـــاد


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 6051
تسجيلـے : 06/06/2011
الإقامَهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Ma10
وظيفَهے : ربة بيت
الاذكار : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Throhan105n
الأوسمهے : سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر 6000m10

سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty
مُساهمةموضوع: رد: سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر   سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر Empty2011-10-26, 16:38

موقف محرج .. طفل وأب




أمام باب المسجد يقف الوالد ويبدوا على وجهه علامات الغضب .. وإلى جواره طفله الصغير ..
وفي الوقت ذاته يقبل إمام المسجد للدخول ولكنه يلحظ هذا المشهد فيقف برهة لينظر ماذا هناك .. ولكن الأب هكذا وبدون أي مقدمات .. ينظر إلى طفله ويشير إليه بإصبع الاتهام ويقول بأعلى صوته موجهاً الكلام لإمام المسجد .. يرضيك يا شيخ .. يرضيك طفلي لا يريد أن يصلي ...
وفي هذه اللحظة بدت على الطفل علامات الخجل والإحراج ..
وأصبح وجهه كجمرة حمراء ملتهبة ..
في حين بدت على وجه الأب علامات الانتصار والنشوة ..
في الوقت الذي بدت على الشيخ علامات الحيرة والتساؤل ؟!!
كيف يرد على الأب ..
هل يقوم بتأنيب الطفل وزجره ..
أم يقوم بإرضاء الوالد والتخفيف عنه ووعده أن طفله سيكون مطيعاً فيما بعد
أم أنه سيتجاهل الأمر ويدخل إلى المسجد ..
موقف محرج حقيقة .. بالنسبة للشيخ ..
وبالنسبة للطفل .. أيضاً هو كذلك ..
الشيخ لا يدري ماذا يفعل .. حتى يكون سلوكه تربوياً ناجحاً ..
والطفل لا يدري ماذا يفعل وقد أجبر على دخول المسجد في الوقت الذي كان في طريقه إلى الفرار منه ؟!!
طفلي لا يصلي ماذا أفعل ؟؟
عزيزي المربي ..
عندما تأتي وتشتكي بأن طفلك الذي تجاوز العشر سنوات أو بلغها لا يصلي .. نقول لك أين كنت عزيزي المربي منذ عشر سنوات ؟!!
كل الآباء يحفظون بلا شك هذا الحديث العظيم :
" مروا الصبي بالصلاة إذا بلغ سبع سنين و إذا بلغ عشر سنين فاضربوه عليها"
بالتأكيد كلنا نعرف هذا الحديث ولكن الحقيقة أن هناك خلل في فهم هذا الحديث فهماً متكاملاً ...
فالكثير يفهمون هذا الحديث بالفهم السطحي الذي يعني أن الطفل يُتعامل معه في أمر الصلاة باللين ما دام لم يتم العشر سنوات أما إذا أتم عشر سنوات ولم يصلي ففي هذه اللحظة لابد من استعمال أسلوب الضرب ..
فيقتصر فهمنا لهذا الحديث على هذا الفهم السطحي والذي يعني التوقيت المناسب للضرب ..
ولكن المتأمل لهذا الحديث تأملاً عميقاً سيجد الأمر لا يقتصر على هذا الفهم فقط .. بل سيجد في روح هذا الحديث الطريقة العملية الناجحة التي من خلالها نستطيع أن نصنع أطفالاً يصلون ويحافظون على الصلاة حتى وإن لم نستخدم معهم أسلوب الضرب ..
إن النبي صلى الله عليه وسلم يبين لنا في هذا الحديث أهمية تعويد الطفل على الصلاة منذ الصغر ..
بل وأهمية مخاطبتهم بالصلاة منذ أن يبلغوا سبع سنين ..
في هذا الأمر تنبيه على أهمية التربية بالعادة .. بل وبالقدوة أيضاً وكذلك بالملاحظة .. بل وباستخدام كل وسائل التربية الممكنة فإذا بدأنا مع أطفالنا تعويدهم على الصلاة منذ البداية واستنفذنا كل وسائل التربية الممكنة فلن نحتاج بعد ذلك معهم إلى استخدام أسلوب الضرب ..
وأيضاً إذا استنفذنا كل هذه الوسائل التربوية الممكنة في تعليم الطفل الصلاة ثم لم يصل بعد ذلك فلنستخدم أسلوب الضرب ..
إذن فالحديث يعلمنا كل الأساليب وليس أسلوباً واحداً فقط ..
هو يعلمنا أن نربي طفلنا بالقدوة على الصلاة ..
فلابد أن نكون قدوة لأطفالنا في هذا الأمر فلو لاحظ الطفل الصلاة في البيت منذ نعومة أظفاره فسوف يقوم بالتقليد بالتأكيد فهو في سنه المبكرة يقلد وحسب .. أنت تجده عزيزي المربي يقلدك في كل شيء في حركات الصلاة وفي أصواتك وفي إشاراتك .. التربية بالقدوة ثم الملاحظة ثم العادة فعندما نعود أطفالنا على الصلاة ونأخذ بأيديهم إلى المسجد مرة تلو مرة تصبح الصلاة عند الطفل في اللاشعور بل إذا عززنا هذا الأمر بالتربية بالترغيب كذلك بالتربية بالترهيب إن لوحظ ثمة تقصير وهكذا وكنا قد استنفذنا كل وسائل التربية الممكنة .. وأساليب العقاب المتنوعة من حرمان وخصام وحبس وغيرها ..
عندها يكون آخر الدواء الكي وهو أسلوب الضرب مع الأخذ في الاعتبار أن يكون الضرب قد تحققت فيه الضوابط الشرعية من أن لا يكون في الوجه وأن لا يكون مبرحاً وأن لا يزيد على عشر ضربات ..
إذن فهذا الحديث عزيزي يضع لنا أيها الآباء الأسلوب الأمثل لتعليم الأبناء الصلاة .. فليس من العقل أبداً أن نأخذ نصف الحديث الثاني وهو "فاضربوه " ونترك النصف الأول وهو " مروا الصبي "
وأن نفهم الحديث بهذا الفهم القاصر الجزئي .. لا لابد أن نكون أكثر وعياً في فهم حديث النبي صلى الله عليه وسلم .. كما أنه لا ينبغي أن نستخدم هذا الحديث كوسيلة لإرهاب الطفل لأن هذا قد يكون وسيلة مفسدة تقطع الصلة بين الطفل وبين أحاديث النبي صلى الله عليه وسلم خاصة وأن الطفل في هذه السن لا يفهم معنى الحديث فضلاً عن أن الآباء أنفسهم لم يفهموا . ..
الخاتمة حل المشكلة !!
وبعد هذا العرض لهذا الأسلوب النبوي في تعليم الطفل الصلاة .. تدريجياً من الصغر إلى الكبر ..
تقف أمامنا مشكلة هذا الطفل مع أبيه الذي تسبب له في الكثير من الحرج عندما فضحه أمام إمام المسجد ..
فهل كان هذا سلوكاً صحيحاً من قبل الأب ؟؟
وما هو التصرف الصحيح الذي كان ينبغي على الشيخ أن يتصرفه ؟؟
الجواب ..
أما عن سلوك الأب فهو بالطبع مرفوض .. ذلك أنه تسبب في إهانة الطفل ..
وهذا يشعر الطفل بالضيق تجاه والده والكبت مما يورث عناداً في البداية ولامبالاة في النهاية .. أضف إلى أن هذا الأسلوب لا يعلم الطفل شيء ولا يحببه في الصلاة بل إن التربية بالقهر لا تصنع إلا الخبثاء الجبناء ..
إن تصرف الطفل بهذه الطريقة لم يأت هكذا كوليد موقف واحد ,, بل إنك إن تتبعته أيها الأب الفاضل ستجد له أسباب .. لابد أنك قصرت أيها الأب الفاضل في المراحل الأولى لتعليم الطفل الصلاة فكانت هذه هي النتيجة الحتمية ..لذلك كان لابد لك من وقفة مع نفسك قبل طفلك لتلحظ تقصيرك وتقوم بإصلاح ما كنت كسرته بيدك .
أما الشيخ فلا حول له ولا قوة فلقد وقع في إحراج شديد ..
في أي حال من الأحوال لابد أن يقف في موقف محايد .. فليس من الحكمة أن يقف في جانب الأب فيزداد الطين بلة .. ولا أن يقف إلى جانب الطفل فلا يشعر بتقصيره ..
إذن عليه أن يرد رداً محايداًَ .. فيقول مثلاً لوالد الطفل : وهو يشير إلى الطفل ويقول .. لا يا أستاذ إنه طيب وسيأتي يصلي معنا .. إنه يعرف أنه من يصلي يدخل الجنة .. هيا يا بني تعال .. تعال .. ويسحب يد الطفل ويدخله معه المسجد في رقة ويكلمه على حده بعيداً عن والده ..ويؤكد من خلال كلامه معه أنه لم يسقط في نظره بل هو يعرف أنه طفل مطيع ..
وبهذا عزيزي المربي تنتهي المشكلة .. ولكن لابد أن يعود الآباء إلى أصل المشكلة وهي أننا إن لم نبني في أبنائنا حب الصلاة من الصغر ستكون هذه هي النهاية الحتمية لهم في الكبر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://daralosra.yoo7.com
 
سبل تربية الأبناء على حب الصلاة منذ الصغر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الاسرية :: 
الام والطفل
-
انتقل الى: