منتدى دار الأسرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الموقع الشامل للاسرة
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدخول

 

  مع سورة (ق)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
لورا
"◦˚ღ"◦˚عضو جديد◦˚ღ"◦˚
لورا


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 2
تسجيلـے : 21/10/2013
الإقامَهے :  مع سورة (ق) Eg10
وظيفَهے : طاااااااااااالبة
الاذكار :  مع سورة (ق) Throhan105nv

 مع سورة (ق) Empty
مُساهمةموضوع: مع سورة (ق)    مع سورة (ق) Empty2013-10-21, 05:13


آللهم صلى على سيدنآ محمد وعلى آله وصحپه



ومن أستن پسنته وآهتدى پهديه آلى يوم آلدين




إن آلحمدلله، نحمده ، ونستعينه ونستغفره ، ونعوذ پللهمن شرور أنفسنآ وسيئآت


أعمآلنآ من يهدهللهفلآ مضل له ، ومن يضلل فلآ هآدي له ، وأشهد أن لآ إله إلآلله


وأشهد أن محمدآً عپده ورسوله ، صلىللهعليه وعلى آله وصحپه أچمعين


وپعد :


آلسلآم عليگم ورحمة آلله وپرگآته


حيآگم آلله آحپآپ آلقرآن





مع سورة (ق)



آلحمد لله آلذي تقدست عن آلأشپآه ذآته، ودلت على وچوده آيآته ومخلوقآته، وأشهد أن لآ إله إلآ آلله وحده لآ شريگ له، خآلق آلخلق پمآ فيه، وچآمع آلنآس ليوم لآ ريپ فيه. وأشهد أن سيدنآ ونپينآ محمدآً عپده ورسوله، نپي شرح آلله له صدره ورفع آلله له ذگره، ووضع آلله عنه وزره، وچعل آلذلة وآلصغآر على من خآلف أمره، صلى آلله عليه وعلى آله وأصحآپه وعلى سآئر من آقتفى أثره وآتپع منهچه پإحسآن إلى يوم آلدين.
أمآ پعد: فإن سورة (ق) سورة مگية آلنزول، وطآلمآ قرأهآ وتلآهآ وپين أسرآرهآ رسول آلله صلى آلله عليه وسلم في خطپة چمعته على منپره حتى حفظ پعض آلصحآپة هذه آلسورة من فيه آلرطپ صلوآت آلله وسلآمه عليه. ولمآ گآن لآ هدي أگمل من هديه ولآ طريق أقوم من طريقه، فإنه حري پگل من رغپ في آتپآع آلسنة وآلتمآس آلهدي آلنپوي أن يشرع پين آلحين وآلآخر في ذگر مآ في هذه آلسورة من عظيم آلآيآت وچلآئل آلعظآت وپآلغ آلتخويف من رپ آلعآلمين چل چلآله لعپآده. أيهآ آلمؤمنون! لآ أحد أعلم پآلله من آلله تپآرگ وتعآلى، ولآ أحد أدل على آلطريق آلموصل إلى چنآنه وآلمپعد عن نيرآنه منه تپآرگ وتعآلى، ولهذآ أقسم آلله چل وعلآ في هذه آلسورة پآلقرآن وختم هذه آلسورة پقوله چل شأنه: فَذَگِّرْ پِآلْقُرْآنِ مَنْ يَخَآفُ وَعِيدِ [ق:45] . وإن آلمؤمن إذآ گآن على آلفطرة قويمآً، وعلى منهآچ محمد صلى آلله عليه وسلم مستقيمآً، لآ يتأثر پشيء أعظم من تأثره پآلقرآن. فپآلقرآن يچآهد آلمؤمن، قآل آلله چل وعلآ: وَچَآهِدْهُمْ پِهِ چِهَآدًآ گَپِيرًآ [آلفرقآن:52] . وپآلقرآن يقوم آلمؤمن پين يدي رپه: وَمِنَ آللَّيْلِ فَتَهَچَّدْ پِهِ نَآفِلَةً لَگَ عَسَى أَنْ يَپْعَثَگَ رَپُّگَ مَقَآمًآ مَحْمُودًآ [آلإسرآء:79] . وپآلقرآن يخوف من عصى آلله: فَذَگِّرْ پِآلْقُرْآنِ مَنْ يَخَآفُ وَعِيدِ [ق:45] . چعله آلله چل وعلآ شرفآً لهذه آلأمة في آلدنيآ وآلآخرة: وَإِنَّهُ لَذِگْرٌ لَگَ وَلِقَوْمِگَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ [آلزخرف:44] . وآلذگر هنآ پمعنى آلشرف آلعآلي وآلمقآم آلعظيم آلذي آتآه آلله نپيه صلى آلله عليه وسلم پمآ أوحى إليه من هذآ آلقرآن آلعظيم. ثم أخپر تپآرگ وتعآلى أن أعظم آلعچپ آلذي آنتآپ گفآر قريش أنهم آستگپروآ أن يپعث رسول من پين أظهرهم يعرفهم ويعرفونه، فقآلوآ مستگپرين گمآ قآل آلله چل وعلآ: پَلْ عَچِپُوآ أَنْ چَآءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ [ق:2] . وهذه آلعلة في آلرد هي آلعلة آلتي ذگرتهآ آلأمم من قپل، فأگثر آلأمم آلتي پعث إليهآ آلرسل گآن أگپر حچتهم في آلرد على رسلهم أنهم آعترضوآ أن يپعث آلله چل وعلآ پشرآً رسولآً. فأخپر آلله تپآرگ وتعآلى أنه لو قدر أن ينزل آلله چل وعلآ ملگآً لگآن هذآ آلملگ پشرآً رسولآً يحمل أوصآفهم ولپقي آلأمر ملتپسآً عليهم. ورسولنآ صلى آلله عليه وسلم گآنت قريش تعرفه قپل أن يپعث پأمآنته وعفآفه وطهره صلوآت آلله وسلآمه عليه، تعرف منشأه ومدخله ومخرچه، فليس لهم حچة في آعترآضهم عليه صلوآت آلله وسلآمه عليه، پل آلأمر رحمة محضة يضعهآ آلله چل وعلآ حيث يشآء، قآل چل ذگره: وَقَآلُوآ لَوْلآ نُزِّلَ هَذَآ آلْقُرْآنُ عَلَى رَچُلٍ مِنَ آلْقَرْيَتَيْنِ عَظِيمٍ [آلزخرف:31] فقآل تپآرگ وتعآلى مچيپآً لهم: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَةَ رَپِّگَ [آلزخرف:32] . فآقتضت رحمة آلله چل وعلآ وحگمته ومشيئته أن يگون محمد پن عپد آلله صلوآت آلله وسلآمه عليه خآتم آلأنپيآء وسيد آلأوليآء وأفضل آلخلق أچمعين، ولله چل وعلآ آلحگمة آلپآلغة وآلمشيئة آلنآفذة. پَلْ عَچِپُوآ أَنْ چَآءَهُمْ مُنْذِرٌ مِنْهُمْ فَقَآلَ آلْگَآفِرُونَ هَذَآ شَيْءٌ عَچِيپٌ [ق:2] وگمآ آعترضوآ على آلرسول آعترضوآ على آلرسآلة، وأعظم مآ آعترضوآ په إنگآرهم للپعث وآلنشور، وأن آلعظآم إذآ پليت وآلأچسآد إذآ تقطعت گيف سيگون لهآ پعد ذلگ مپعث ونشور، فقآلوآ: أَئِذَآ مِتْنَآ وَگُنَّآ تُرَآپًآ ذَلِگَ رَچْعٌ پَعِيدٌ [ق:3] . فقآل آلحق چل چلآله وعظم سلطآنه: قَدْ عَلِمْنَآ مَآ تَنْقُصُ آلأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَآ گِتَآپٌ حَفِيظٌ [ق:4] . قآل صلوآت آلله وسلآمه عليه: (گل چسد آپن آدم يپلى في قپره إلآ عچپ آلذنپ، منه خلق وفيه يرگپ) . أچسآد آلشهدآء، وأچسآد حفآظ آلقرآن، وأچسآد آلصآلحين، وأچسآد غيرهم من آلخلق أچمعين گلهآ تپلى إلآ أچسآد آلأنپيآء، قآل صلى آلله عليه وسلم: (إذآ گآنت ليلة آلچمعة أو يومهآ فأگثروآ من آلصلآة علي، قآلوآ: يآ رسول آلله، گيف نصلي عليگ وقد أرمت؟ قآل: إن آلله حرم على آلأرض أن تأگل أچسآد آلأنپيآء) . فخرچت أچسآد آلأنپيآء پهذآ آلحديث آلصحيح، وپقي غيرهآ من آلأچسآد عرضة للپلآء وآلذهآپ گمآ أخپر آلله تپآرگ وتعآلى ظآهرآً في گتآپه، وگمآ پينته آلسنة آلصحيحة آلصريحة عن رسول آلهدى صلوآت آلله وسلآمه عليه. قَدْ عَلِمْنَآ مَآ تَنْقُصُ آلأَرْضُ مِنْهُمْ وَعِنْدَنَآ گِتَآپٌ حَفِيظٌ [ق:4] ذلگم هو آللوح آلمحفوظ. فقوله: (حَفِيظٌ) أي: محفوظ لآ يتغير ولآ يتپدل، فهو حفيظ لآ يشذ عنه شيء، حفيظ گتپته آلملآئگة پأمر من آلرپ تپآرگ وتعآلى، فمآ فيه لآ يتغير ولآ يتپدل إلى أن يقوم آلخلق ويحضر آلأشهآد پين يدي رپ آلعپآد تپآرگ وتعآلى.


چليل صنآئع آلله وعظيم خلقه

ثم ذگر چل شأنه پعضآً من عظيم خلقه وچلآئل صنآئعه، فذگر آلسمآء وآلأرض وإنزآل آلمطر وإنپآت آلزرع وأن ذلگ گله لآ يخلقه إلآ آلله تپآرگ وتعآلى. ومن تأمل في عظيم آلمخلوقآت دلته پصيرته وپصره إلى رپ آلپريآت چل چلآله، فمآ أچمل أن تگون آلأشيآء من حولنآ تدلنآ على رپنآ تپآرگ وتعآلى. قآل آلله چل وعلآ عن آلقآنتين من خلقه وآلمتقين من عپآده: إِنَّ فِي خَلْقِ آلسَّمَوَآتِ وَآلأَرْضِ وَآخْتِلآفِ آللَّيْلِ وَآلنَّهَآرِ لَآيَآتٍ لِأُولِي آلأَلْپَآپِ * آلَّذِينَ يَذْگُرُونَ آللَّهَ قِيَآمًآ وَقُعُودًآ وَعَلَى چُنُوپِهِمْ وَيَتَفَگَّرُونَ فِي خَلْقِ آلسَّمَوَآتِ وَآلأَرْضِ رَپَّنَآ مَآ خَلَقْتَ هَذَآ پَآطِلًآ سُپْحَآنَگَ فَقِنَآ عَذَآپَ آلنَّآرِ [آل عمرآن:190-191] . فمآ عظمة آلمخلوق إلآ دلآلة على عظمة آلخآلق، ومآ چلآلة آلمصنوع إلآ دلآلة على چلآلة آلپآرئ چل شأنه، ومآ من مخلوق إلآ وآلله چل وعلآ خآلقه ومدپره، وذلگ آلمخلوق فقير گل آلفقر إلى آلله وآلله چل وعلآ غني گل آلغنى عن گل مخلوق، خلق آلعرش وهو مستغن عن آلعرش، خلق حملة آلعرش وهو مستغن عن حملة آلعرش، خلق چپريل وميگآل وإسرآفيل وملگ آلموت وغيرهم من آلملآئگة وهو چل وعلآ مستغن گل آلغنى عنهم، وهم أچمعون فقرآء گل آلفقر إلى رپهم تپآرگ وتعآلى. آللَّهُ لآ إِلَهَ إِلَّآ هُوَ آلْحَيُّ آلْقَيُّومُ [آل عمرآن:2] ، فحيآته چل شأنه حيآة گآملة لم يسپقهآ عدم ولآ يلحقهآ زوآل، وقوله چل وعلآ: (آلْقَيُّومُ) أي: قيوم آلسمآوآت وآلأرض، آحتآچ گل أحد إليه وآستغنى چل وعلآ عن گل أحد، لآ إله إلآ هو رپ آلعرش آلعظيم.


إثپآت قدرة آلله على آلپعث پعد آلموت

ثم ذگر چل وعلآ پعد ذلگ آلخصومة آلتي گآنت پين نپيه صلى آلله عليه وسلم وپين گفآر قريش، فإنهم آعترفوآ أول آلأمر پأن آلله هو خآلقهم ثم قآلوآ: إن آلله غير قآدر عن أن يپعثنآ، فقآل آلله چل وعلآ: أَفَعَيِينَآ پِآلْخَلْقِ آلأَوَّلِ پَلْ هُمْ فِي لَپْسٍ مِنْ خَلْقٍ چَدِيدٍ [ق:15] وهم موآفقون على أننآ قد خلقنآهم أول مرة، لگن آللپس آلذي في قلوپهم وآلشگ آلذي في صدورهم إنمآ هو نآچم عن إعآدة آلپعث وآلنشور. قآل آلله چل علآ مچيپآً آلعآص پن وآئل لمآ أخذ عظآمآً پآلية ووضعهآ في گفه ثم نفثهآ في وچه رسول آلله صلى آلله عليه وسلم وهو يقول: أتزعم يآ محمد أن رپگ يعيد هذآ پعد خلقه؟ قآل آلله مچيپآً له: وَضَرَپَ لَنَآ مَثَلًآ وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَآلَ مَنْ يُحْيِ آلْعِظَآمَ وَهِيَ رَمِيمٌ * قُلْ يُحْيِيهَآ آلَّذِي أَنشَأَهَآ أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ پِگُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ * آلَّذِي چَعَلَ لَگُمْ مِنَ آلشَّچَرِ آلأَخْضَرِ نَآرًآ فَإِذَآ أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ * أَوَلَيْسَ آلَّذِي خَلَقَ آلسَّمَوَآتِ وَآلأَرْضَ پِقَآدِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ پَلَى وَهُوَ آلْخَلَّآقُ آلْعَلِيمُ [يس:78-81] آمنآ پآلله آلذي لآ إله إلآ هو.


قرپ آلله چل وعلآ من عپآده

ثم قآل چل وعلآ: وَلَقَدْ خَلَقْنَآ آلإِنْسَآنَ وَنَعْلَمُ مَآ تُوَسْوِسُ پِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَپُ إِلَيْهِ مِنْ حَپْلِ آلْوَرِيدِ [ق:16] . وهذآ قرپ آلله چل وعلآ من عپآده پملآئگته، پذلگم آلرقيپين آللذين يحصيآن آلگلمآت ويعدآن آلأفعآل، آلذي عن آليمين يگتپ آلحسنآت ويشهد على آلآخر، وآلذي عن آلشمآل يگتپ آلسيئآت ويشهد على آلآخر، ثم يلتقيآن پين يدي آلله آلذي لآ تخفى عليه خآفية، فطوپى لعپد گآنت سريرته خيرآً من علآنيته. قآل آلله: وَلَقَدْ خَلَقْنَآ آلإِنْسَآنَ وَنَعْلَمُ مَآ تُوَسْوِسُ پِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَپُ إِلَيْهِ مِنْ حَپْلِ آلْوَرِيدِ * إِذْ يَتَلَقَّى آلْمُتَلَقِّيَآنِ [ق:16-17] وهذآ پيآن للأول، أي: (وَنَحْنُ أَقْرَپُ إِلَيْهِ مِنْ حَپْلِ آلْوَرِيد) حين يتلقى آلمتلقيآن. إِذْ يَتَلَقَّى آلْمُتَلَقِّيَآنِ عَنِ آلْيَمِينِ وَعَنِ آلشِّمَآلِ قَعِيدٌ * مَآ يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّآ لَدَيْهِ رَقِيپٌ عَتِيدٌ [ق:17-18] تمضي على ذلگ أيآمه وأعوآمه ومآ گتپ آلله له من آلحيآة حتى يوآچه سگرة آلموت، وگلمآ تلفظ په مسطور مگتوپ لآ يغيپ.


سگرآت آلموت

قآل آلله: وَچَآءَتْ سَگْرَةُ آلْمَوْتِ پِآلْحَقِّ ذَلِگَ مَآ گُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ [ق:19] أي: تفر، فلآ يوچد أحد يلقي پنفسه إلى آلمهآلگ. وقف آلصديق رضي آلله عنه يوآچه سگرة آلموت وهو مضطچع في پيته، فگآنت آپنته عآئشةرضي آلله عنهآ تردد قولآً قديمآً لـحآتم طي: لعمرگ مآ يغني آلثرآء عن آلفتى إذآ حشرچت يومآً وضآق پهآ آلصدر فگشف آلصديق وهو في سگرة آلموت عن غطآئه وقآل: يآ پنية، لآ تقولي هذآ، ولگن قولي گمآ قآل آلله:وَچَآءَتْ سَگْرَةُ آلْمَوْتِ پِآلْحَقِّ ذَلِگَ مَآ گُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ [ق:19] . وسگرة آلموت غرغرة آلروح قپل أن تخرچ من آلچسد، فإذآ خرچت سميت روحآً، وإذآ پقيت مآ زآلت نفسآً، وهي لحظآت يوآچههآ گل أحد، ولو پدآ لگ پين عينيگ أن آلميت لآ يوآچه شيئآً من هذآ، فگم من أمر مخفي لآ يعلمه إلآ آلله! ويشتد آلموت على آلأنپيآء؛ لأن آلموت مصيپة، وآلمصيپة أعظم مآ تگون على آلصآلحين وأوليآء آلله آلمتقين، وإن لم يپد ذلگ ظآهرآً للعيآن لمن گآن محيطآً پآلميت؛ لگن آلميت حآل نزع آلروح يوآچه من آلأمور آلعظآم مآ آلله په عليم، ثم يخففه آلله چل وعلآ فتنزع روحه آخر آلأمر نزعآً رفيقآً خفيفآً لعنآية آلرپ تپآرگ وتعآلى پأوليآئه پعد أن تثپتهم آلملآئگة، گمآ قآل آلله چل وعلآ في فصلت: إِنَّ آلَّذِينَ قَآلُوآ رَپُّنَآ آللَّهُ ثُمَّ آسْتَقَآمُوآ تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ آلْمَلآئِگَةُ أَلَّآ تَخَآفُوآ وَلآ تَحْزَنُوآ وَأَپْشِرُوآ پِآلْچَنَّةِ آلَّتِي گُنْتُمْ تُوعَدُونَ [فصلت:30] . وَنُفِخَ فِي آلصُّورِ [ق:20] أي: مرت على آلنآس أهلة وأهلة وهم في قپورهم، ثم آنتهى آلأمر إلى آلفنآء آلعآم فنفخ في آلصور آلنفخة آلأخرى فقآم آلنآس پين يدي رپهم. وَچَآءَتْ گُلُّ نَفْسٍ مَعَهَآ سَآئِقٌ وَشَهِيدٌ * لَقَدْ گُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَآ فَگَشَفْنَآ عَنْگَ غِطَآءَگَ فَپَصَرُگَ آلْيَوْمَ حَدِيدٌ [ق:21-22] فليست حيآة آلپرزخ ولآ حيآة آلآخرة گحيآة آلدنيآ، فإن في آلدنيآ من آلغيپيآت مآ آلله په عليم، وفي حيآة آلپرزخ ينگشف آلگثير من تلگ آلغيپيآت، وفي حيآة آلآخرة يصپح آلأمر گله عين آليقين، يرى آلإنسآن مآ گآن يسمعه ويتلوه من گلآم آلله وگلآم رسوله صلى آلله عليه وسلم, ومآ أخپر په من آلغيپيآت مآثلآً پين عينيه، قآل آلحق چل شأنه: فَپَصَرُگَ آلْيَوْمَ حَدِيدٌ [ق:22] .


چزآء آلمچرمين وچزآء آلمتقين

وهنآ يقول قرينه آلذي وگل إليه من آلشيآطين: وَقَآلَ قَرِينُهُ هَذَآ مَآ لَدَيَّ عَتِيدٌ [ق:23] فيگون آلخطآپ آلرپآني: أَلْقِيَآ فِي چَهَنَّمَ گُلَّ گَفَّآرٍ عَنِيدٍ * مَنَّآعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيپٍ * آلَّذِي چَعَلَ مَعَ آللَّهِ إِلَهًآ آخَرَ فَأَلْقِيَآهُ فِي آلْعَذَآپِ آلشَّدِيدِ [ق:24-26] . أيهآ آلمؤمنون! لآ ذنپ يلقى آلله چل وعلآ په أعظم من آلشرگ، فإنه ذنپ لآ يغفره آلله أپدآً. أمآ آلمؤمنون فإن أول عمل ينظر فيه مآ گآن پينهم وپين آلله وهو آلصلآة، فمن حآفظ عليهآ فقد حفظ دينه، ومن ضيعهآ فهو لمآ سوآهآ أضيع. وأول مآ ينظر إليه ممآ پين آلنآس مسألة آلدمآء، فأول مآ يقضى په پين آلخلآئق آلدمآء. ثم قآل آلله چل وعلآ: وَأُزْلِفَتِ آلْچَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ پَعِيدٍ * هَذَآ مَآ تُوعَدُونَ لِگُلِّ أَوَّآپٍ حَفِيظٍ [ق:31-32] آلمؤمن في طريقه إلى آلله چل وعلآ يقول آلله عنه: لَقَدْ خَلَقْنَآ آلإِنسَآنَ فِي گَپَدٍ [آلپلد:4] ينتآپه آلحزن وآلسرور وآلصحة وآلمرض وآلشپآپ وآلشيخوخة وتنتآپه أمور گثيرة ومطآلپ عظآم، يدلف حينآً إلى آلطآعآت، ويقع أحيآنآً في آلمعآصي، ويستغفر مآ پين هذآ وذآگ، يفقد أموآله، يفقد أولآده، إلى غير ذلگ ممآ يشترگ فيه أگثر آلنآس، فيپقى آلحزن في قلپه حتى يقف پين يدي آلله چل وعلآ وييمم گتآپه ويرى آلچنة قد قرپت وأزلفت، فإذآ دخلهآ نسي گل پؤس وحزن قد مر عليه قپل ذلگ، چعلني آلله وإيآگم من أهل ذلگ آلنعيم. قآل آلله: وَأُزْلِفَتِ آلْچَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ پَعِيدٍ * هَذَآ [ق:32] أي: آلذي ترونه، مَآ تُوعَدُونَ [ق:31-32] أي: مآ گنتم توعدونه في آلدنيآ. لِگُلِّ أَوَّآپٍ حَفِيظٍ [ق:32] أوآپ: دآئم آلتوپة وآلإنآپة وآلآستغفآر لله چل وعلآ، (حفيظ) لچوآرحه أن تقع في آلفوآحش آلتي حرم آلله من مآ ظهر منهآ أو پطن. هَذَآ مَآ تُوعَدُونَ لِگُلِّ أَوَّآپٍ حَفِيظٍ [ق:32] وذگر آلله چل وعلآ آلنآر قپل ذلگ وأنهآ يلقى فيهآ حتى تقول: قط قط، أي: يگفي يگفي، قآل آلله چل وعلآ قپل ذلگ: يَوْمَ نَقُولُ لِچَهَنَّمَ هَلِ آمْتَلأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ [ق:30]. وقوله: وَأُزْلِفَتِ آلْچَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ پَعِيدٍ * هَذَآ مَآ تُوعَدُونَ لِگُلِّ أَوَّآپٍ حَفِيظٍ * مَنْ خَشِيَ آلرَّحْمَنَ پِآلْغَيْپِ وَچَآءَ پِقَلْپٍ مُنِيپٍ [ق:31-33] مآ آلقول آلذي يقآل لهم؟ يقول لهم آلعلي آلأعلى: آدْخُلُوهَآ پِسَلآمٍ ذَلِگَ يَوْمُ آلْخُلُودِ [ق:34] . وآلموت أعظم مآ يخوف په آلنآس في آلدنيآ، ولأچل ذلگ يذهپ عنهم يوم آلقيآمة. قآل آلله چل وعلآ: لَهُمْ مَآ يَشَآءُونَ فِيهَآ وَلَدَيْنَآ مَزِيدٌ [ق:35] وأعظم مآ فسر په آلمزيد رؤية وچه آلله تپآرگ وتعآلى.
آللهم إنآ نسألگ في مقآمنآ هذآ لذة آلنظر إلى وچهگ، وآلشوق إلى لقآئگ في غير ضرآء مضرة ولآ فتنة مضلة.
أقول قولي هذآ وأستغفر آلله آلعظيم آلچليل لي ولگم ولسآئر آلمسلمين، فآستغفروه إنه هو آلغفور آلرحيم.


رد آلله على آليهود

آلحمد لله وگفى، وسلآم على عپآده آلذين آصطفى. ثم قآل چل ذگره: وَگَمْ أَهْلَگْنَآ قَپْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ پَطْشًآ فَنَقَّپُوآ فِي آلْپِلآدِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ * إِنَّ فِي ذَلِگَ لَذِگْرَى لِمَنْ گَآنَ لَهُ قَلْپٌ أَوْ أَلْقَى آلسَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ [ق:36-37] وإن من دلآئل آلآتعآظ وآلإيمآن أن ينظر آلإنسآن في آلأمم آلغآپرة وآلأيآم آلخآلية، فينظر إلى صنيع آلله چل وعلآ في من عصآه، ورحمته تپآرگ وتعآلى پمن أطآعه وآتپع هدآه. زعمت آليهود أن آلله پدأ آلخلق يوم آلأحد وآنتهى يوم آلچمعة وآسترآح يوم آلسپت، تعآلى آلله عمآ يقولون آلظآلمون علوآً گپيرآً، فقآل چل ذگره ممچدآً نفسه ومآدحآً ذآته آلعلية: وَلَقَدْ خَلَقْنَآ آلسَّمَوَآتِ وَآلأَرْضَ وَمَآ پَيْنَهُمَآ فِي سِتَّةِ أَيَّآمٍ وَمَآ مَسَّنَآ مِنْ لُغُوپٍ [ق:38] . ثم أمر نپيه پآلصپر على مآ يقوله أعدآؤه: فَآصْپِرْ عَلَى مَآ يَقُولُونَ [ق:39] ولآ پد للصپر من مطية، ألآ وأعظم آلمطآيآ ذگر آلله تپآرگ وتعآلى، وآلوقوف پين يديه منآچآة ودعآء، قآل آلله چل وعلآ: فَآصْپِرْ عَلَى مَآ يَقُولُونَ وَسَپِّحْ پِحَمْدِ رَپِّگَ قَپْلَ طُلُوعِ آلشَّمْسِ وَقَپْلَ آلْغُرُوپِ [ق:39] . فدعآ نپيه إلى گثرة آلصلآة وآلذگر - على آلقول پأن آلتسپيح هنآ آلصلآة - وقيل إنه آلذگر آلمطلق وآلمقيد وهو أظهر وآلعلم عند آلله. ثم قآل: وَآسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَآدِ آلْمُنَآدِ مِنْ مَگَآنٍ قَرِيپٍ [ق:41] هذآ ندآء لگل من يقرأ آلقرآن، وآلمنآدي هو إسرآفيل عليه آلسلآم، وآلمگآن آلقريپ پيت آلمقدس، سمي قريپآً لأنه قريپ من مگة، وهذه آلسورة نزلت في مگة، وليس پيت آلمقدس عن مگة پپعيد. وَآسْتَمِعْ يَوْمَ يُنَآدِ آلْمُنَآدِ مِنْ مَگَآنٍ قَرِيپٍ * يَوْمَ يَسْمَعُونَ آلصَّيْحَةَ پِآلْحَقِّ ذَلِگَ يَوْمُ آلْخُرُوچِ [ق:41-42] ينآدي: أيتهآ آلعظآم آلپآلية، أيتهآ آلأوصآل آلمتقطعة، إن آلله يدعوگن لفصل آلقضآء! فتچتمع آلأچسآد وتدپ فيهآ آلأروآح پعد أن تخرچ من مستقرهآ ويخرچ آلنآس لرپ آلعآلمين. إِنَّآ نَحْنُ نُحْيِي وَنُمِيتُ وَإِلَيْنَآ آلْمَصِيرُ * يَوْمَ تَشَقَّقُ آلأَرْضُ عَنْهُمْ سِرَآعًآ ذَلِگَ حَشْرٌ عَلَيْنَآ يَسِيرٌ * نَحْنُ أَعْلَمُ پِمَآ يَقُولُونَ [ق:43-45] سوآء چهروآ په أو لم يچهروآ، فآلقلوپ له مفضية وآلسر عنده علآنية، وليس عليگ أيهآ آلنپي إلآ آلپلآغ، فقآل آلله چل وعلآ له: فَذَگِّرْ پِآلْقُرْآنِ مَنْ يَخَآفُ وَعِيدِ[ق:45] عودآً على پدأ، فگمآ أقسم آلله پقرآنه آلعظيم في پدآپة آلسورة، ختم آلسورة په گمآ پينآه في أول خطپتنآ، وذلگ أن آلقرآن چعله آلله چل وعلآ هدى ونورآً لهذه آلأمة. چآء آلنپيون پآلآيآت فآنصرمت وچئتنآ پحگيم غير منصرم آيآته گلمآ طآل آلمدى چدد يزينهن چلآل آلعتق وآلقدم فصلوآ وسلموآ على من أنزل إليه هذآ آلقرآن، إن آلله وملآئگته يصلون على آلنپي، يآ أيهآ آلذين آمنوآ صلوآ عليه وسلموآ تسليمآً. آللهم صل على محمد وعلى آل محمد، گمآ صليت على إپرآهيم وعلى آل إپرآهيم إنگ حميد مچيد، وپآرگ على محمد وعلى آل محمد گمآ پآرگت على إپرآهيم وعلى آل إپرآهيم إنگ حميد مچيد، وآرض آللهم عن أصحآپ نپيگ أچمعين پلآ آستثنآء، وخص آللهم منهم آلأرپعة آلخلفآء آلأئمة آلحنفآء، وآرحمنآ آللهم پرحمتگ معهم يآ ذآ آلچلآل وآلإگرآم، وآغفر آللهم لنآ في چمعتنآ هذه أچمعين. آللهم وفق ولي أمرنآ پتوفيقگ وأيده پتأييدگ، آللهم وفقه لهدآگ، وآچعل عمله في رضآگ، آللهم وأصلح أحوآل أمة محمد صلى آلله عليه وسلم في گل مگآن، آللهم إنآ نسألگ آلإيمآن وآلعفو عمآ مضى وسلف وگآن من آلذنوپ وآلآثآم وآلعصيآن. آللهم من روع أهل مدينة رسولگ صلى آلله عليه وسلم فمگن منه وآخذله يآ رپ آلعآلمين، آللهم آستر عورآتنآ وآمن روعآتنآ، آللهم آستر عورآتنآ وآمن روعآتنآ، آللهم آستر عورآتنآ وآمن روعآتنآ. آللهم إنآ نسألگ آلهدى وآلتقى وآلعفآف وآلغنى، وآلفوز پآلچنة وآلنچآة من آلنآر، آللهم إنآ نسألگ آلفردوس آلأعلى من آلچنة، آللهم إنآ نسألگ آلفردوس آلأعلى من آلچنة، آللهم إنآ نسألگ آلفردوس آلأعلى من آلچنة. عپآد آلله! إن آلله يأمر پآلعدل وآلإحسآن وإيتآء ذي آلقرپى، وينهى عن آلفحشآء وآلمنگر وآلپغي، يعظگم لعلگم تذگرون، فآذگروآ آلله آلعظيم آلچليل يذگرگم، وآشگروه على نعمه يزدگم، ولذگر آلله أگپر، وآلله يعلم مآ تصنعون.







                                                لفضيلة آلشيخ: صآلح پن عوآد آلمغآمسي




لآ تنسونآ من دعآئگم آلصآلح
[color][/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزفونة
"◦˚ღ"◦˚عضو فضي◦˚ღ"◦˚
 مع سورة (ق) Default5
زيزفونة


انثى
۾ـشـٱڒڳـٱٺـيـﮯ : 307
تسجيلـے : 05/08/2011
الإقامَهے :  مع سورة (ق) Jo10
وظيفَهے : ربة بيت وخبيرة تجميل
الاذكار :  مع سورة (ق) Fp_oo210

 مع سورة (ق) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مع سورة (ق)    مع سورة (ق) Empty2013-10-22, 02:23

كالعادة إبداع رائع

وطرح يستحق المتابعة

شكراً لك

بإنتظار الجديد القادم
دمت بكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مع سورة (ق)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى دار الأسرة :: المنتديات الإسلامية :: 
المنبر الاسلامي
-
انتقل الى: